تصميم نموذج لتقويم واقع الممارسات التدريسية لمدرسي التربية الرياضية في محافظة بابل

المؤلفون

  • د. عبير محمد نوري علي العراق. مديرية تربيه بابل

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i3.351-376

الكلمات المفتاحية:

تصميم، نموذج، واقع الممارسات التدريسية

الملخص

استهدف البحث تقويم واقع الممارسات التدريسية لمدرسي ومدرسات التربية الرياضية في محافظة بابل من خلال تصميم نموذج لتقويم واقع هذه الممارسات التدريسية كما يحددونها بأنفسهم.  واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي بطريقة المسح لملائمته طبيعة البحث، واستخدم الاستبيان وسيلة لجمع البيانات بعد تصميمه وفق الخطوات العلمية، إذ اعدت الباحثة استبياناً تضمن (51) فقرة بصيغته النهائية مستكملا شرطي الصدق والثبات وموزعة على (5) محاور

واشتملت عينة البحث على (159) معلم ومعلمة بواقع (65) معلما، و (94) معلمة موزعة تبعا لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي (دار، معهد، كلية) وسنوات الخبرة. بعد جمع البيانات من أفراد عينة البحث تم معالجتها إحصائيا باستخدام اختبار (ت) لعينتين مستقلتين وتحليل التباين (ف) واختبار شيفيه لاختبار فروق المتوسطات. واستنتجت الباحثة ان لمدرسي ومدرسات التربية الرياضية ولمختلف مؤسسات تخرجهم وسنوات خبرتهم في محافظة بابل يمتلكون قدرا كافيا من الممارسات التدريسية لدرس التربية الرياضية, كذلك فان خريجي وخريجات معاهد المعلمين والمعلمات أفضل عطاءا في الممارسات التدريسية من أقرانهم خريجي وخريجات دار المعلمين والمعلمات وخريجي كلية التربية الرياضية, وان لسنوات الخبرة عامل إيجابي في تمكين بكافة مؤسسات تخرجهم في الممارسات التدريسية.

التنزيلات

منشور

2024-06-28