سلوكيات القيادة العاطفية لدى المدرس ودورها في تعزيز العلاقات التنموية خلال درس التربية الرياضية من وجهة نظر طلاب المدارس الإعدادية

المؤلفون

  • م.م. عدنان خميس أحمد العيساوي العراق. المديرية العامة لتربية بغداد الكرخ الأولى

الكلمات المفتاحية:

القيادة العاطفية، العلاقات التنموية

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على الدور الذي تؤديه سلوكيات القيادة العاطفية لمدرسي التربية الرياضية في تعزيز العلاقات التنموية خلال الدرس، وذلك بعد التعرف على مستوى كلّ من سلوكيات القيادة العاطفية لدى مدرسي التربية الرياضية، والعلاقات التنموية خلال درس التربية الرياضية، عبر إعداد أداتي قياس من خلال وجهة نظر طلاب المدارس الإعدادية، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوبي المسح والعلاقات الارتباطية لملائمتهما وطبيعة البحث والإجابة عن تساؤلاته، وحدد الباحث مجتمع البحث بطلاب المدارس الإعدادية التابعة لمديرية تربية بغداد الكرخ الأولى للعام الدراسي (2023-2024)، والبالغ عددهم (21140) طالب ينشطون في (47) مدرسة إعدادية، في حين اشتملت عينة البحث الرئيسة على (379) طالب تمّ اختيارهم عشوائياً من مجتمع البحث، ومن ثمّ قام الباحث بتقسيم عينة البحث الرئيسة إلى ثلاث مجموعات فرعية، تمثل الأولى عينة البحث الاستطلاعية وعدد أفرادها (19) طالباً، في حين تمثل المجموعة الثانية عينة الإعداد والتي يبلغ عدد أفرادها (216) طالباً، أما المجموعة الثالثة فهي تمثل عينة التطبيق النهائي والتي تضم (144) طالباً، وبهدف الحصول على البيانات قام الباحث بإعداد أداتين للقياس، الأداة الأولى تهدف لقياس مستوى سلوكيات القيادة العاطفية لدى مدرسي التربية الرياضية، أما الأداة الثانية فإنها تهدف لقياس مستوى العلاقات التنموية خلال درس التربية الرياضية، وكلتا الأداتين يتمّ قياسهما من خلال وجهة نظر طلاب المدارس الإعدادية، وذلك عبر اتباع مجموعة من الخطوات العلمية التي تمثل إجراءات إعداد المقاييس.

التنزيلات

منشور

2024-06-28