العدوى العاطفية لدرس التربية الرياضية ودورها في الجودة التفاعلية بين طلاب المدارس الإعدادية التابعة لمديرية تربية بغداد الكرخ الأولى

المؤلفون

  • م.م. لطيف غني نصيف العراق. المديرية العامة لتربية بغداد الكرخ الأولى

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i3.420441

الكلمات المفتاحية:

العدوى العاطفية، الجودة التفاعلية، درس التربية الرياضية

الملخص

يهدف البحث إلى تحديد مستوى العدوى العاطفية لدرس التربية الرياضية في المدارس الإعدادية التابعة لمديرية تربية الكرخ الأولى من وجهة نظر طلابها, كذلك تحديد مستوى الجودة التفاعلية بين طلاب المدارس الإعدادية التابعة لمديرية تربية الكرخ الأولى من وجهة نظرهم الشخصية, وتحديد الدور الذي تؤديه العدوى العاطفية لدرس التربية الرياضية في الجودة التفاعلية بين الطلاب. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب المسح وأسلوب العلاقات الارتباطية لجمع البيانات، وتم تحديد طلاب المدارس الإعدادية التابعة لمديرية تربية بغداد الكرخ الاولى للعام الدراسي (2023-2024) والبالغ عددهم (9400) طالب كمجتمع للبحث، واختار البحث من هذا المجتمع عينة البحث الرئيسة والتي بلغ عددها (370) طالباً ن طلاب هذه المدارس، وتمّ تقسيم العينة الرئيسة إلى ثلاث عينات فرعية هي العينة الاستطلاعية وقوامها (10) طلابن وعينة الإعداد وقوامها (216) طالباً، وأخيراً عينة التطبيق النهائي وقوامها (144) طالب، وبهدف الحصول على البيانات قام الباحث بإعداد مقياس العدوى العاطفية لدرس التربية الرياضية بعدد فقرات بلغ (12) فقرة، ومقياس الجودة التفاعلية بين الطلاب بعدد فقرات بلغ (13) فقرة، وعالج الباحث البيانات التي تمّ تحصيلها عبر مموعة من الوسائل الإحصائية أهمها (الوسط الحسابي، النسبة المئوية، طول الفئة، معامل الارتباط البسي، ومعادلة (سبيرمان براون)، ومعادلة (جتمان)، ومعادلة الانحدار الخطي البسيط)

التنزيلات

منشور

2024-06-28