تأثير استراتيجية التلمذة المعرفية في تعلم الطلاب بعض فعاليات العاب القوى

المؤلفون

  • م. م. مصطفى حمزة ناهي
  • أ. د. فراس سهيل إبراهيم
  • أ.د مخلد محمد جاسم

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i2.980-1003

الكلمات المفتاحية:

التعلم المعرفي، رمي الرمح، الوثب الطويل

الملخص

تعد استراتيجية التلمذة المعرفية من الإستراتيجيات التدريسية التي تضفي فهماً أكثر عمقاً للمعاني المختلفة لتنوع الأساليب التي تتكون منها وتعمل على أحداث تعلم قائم على الفهم والتفكير، وتقلل من الفروق الفردية بين الطلبة للوصول بهم الى درجة عالية من الكفاءة والقدرة على التعامل مع المواقف المختلفة ، إضافة الى الإهتمام بالمعرفة النظرية للفعاليات المراد تعليمها ، إذ إن الإكتفاء بالتعلم المهاري وحده لا يكفي لقياس مدى التعلم ؛ إنما تعكس المعرفة النظرية أفكار وإستراتيجيات المعلومات في الذاكرة ودورها في التعلم المهاري ، ومنها مادة العاب القوى بشكل عام وفعاليات (رمي الرمح ، دفع الثقل ، الوثب الطويل) بشكل خاص والتي تعد من الفعاليات الأساسية التي تحتويها المناهج الدراسية ، اضافة الى انها من للحركات الأساسية للإنسان ، فهي من الفعاليات التي اكتسبت أهميتها كونها نشاطاً بدنياً ضرورياً يستخدم في الإعداد لجميع أنواع الأنشطة الرياضية والتنافسية والترويحية والصحية والتربوية .

وهدفت الدراسة الى :

  1. التعرف على تأثير استراتيجية التلمذة المعرفية في تعلم بعض فعاليات العاب القوى (رمي الرمح ، دفع الثقل ، الوثب الطويل) للطلاب .
  2. التعرف على الفروق في التأثير بين استراتيجية التلمذة المعرفية والاسلوب المتبع من قبل المدرس في تعلم بعض فعاليات العاب القوى (رمي الرمح ، دفع الثقل ، الوثب الطويل) للطلاب.

التنزيلات

منشور

2024-04-28