تقنين مقياس اعلام التسويق الرياضي من وجهة نظر الهيئات الادارية للأندية الرياضية لدوري الدرجة الاولى في العراق

المؤلفون

  • م.د. كرار احسان محمد العراق. المديرية العامة لتربية ديالى
  • م.م. عبد الصمد نصيف جاسم جامعة ديالى. كلية التربية الأساسية. قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة

الكلمات المفتاحية:

بناء وتقنين، اعلام التسويق الرياضي، كرة القدم المكشوفة

الملخص

للأعلام دور اساسي  في تطوير المنظومة الرياضية، وان الرياضة من الانشطة المهمة للبرامج الاعلامية التي ساعدت وبشكل كبير في نشر الثقافة الرياضية وزيادة الاقبال عليها سواء زيادة الممارسين او المتابعين لها، فمن خلال الاعلام الرياضي بدأ التسويق الرياضي الذي اصبح احد المجالات التي تعتمد عليها المؤسسات الرياضية في مختلف الدول  نتيجة انحسار مصادر التمويل المالي المرافق للتكاليف الباهظة التي تحتاجها تلك المؤسسات بمختلف جوانبها ، لذلك ينظر إلى هذه العملية بانها أكثر الخيارات نجاحاً و يمكن من خلاله ضمان ديمومة الانتعاش الاقتصادي الكفيل بتغطية النشاطات الرياضية  فضلاً عن توفير الربح المالي الذي يسهم في عملية نمو وتطور تلك المؤسسات وبما يتناسب مع الأهداف التي تطمح الوصول اليه من جهة ، ويجعلها مكان للتوسع والانتشار, تكمن أهمية الدراسة الحالية بناء وتقنين مقياس اعلام التسويق الرياضي للتعرف على دوره في المجال الرياضي من وجهة نظر هيئات الاندية الرياضية العراقية ودوره في تحقيق المكاسب المالية لها، ﻟذا ارﺘﺄى اﻟﺒﺎﺤثان اﻟﺨوض ﻓﻲ ﻫذﻩ اﻟﻤﺸﻛﻠﺔ ﻤن ﺨﻼﻝ تقنين مقياس اعلام التسويق ودوره في ديمومة الاندية الرياضية وتحقيق المكاسب المالية, لذلك اعتمد الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي والعلاقات الارتباطية, وقد تم إجراء التجربة الاستطلاعية على (10) من الاعضاء، وبعدها قام الباحثان بتقنين مقياس اعلام التسويق الرياضي ، وبعد الحصول على النتائج قام الباحثون بمعالجتها عن طريق استخدام الحقيبة الاحصائية spss وبعد تحليل النتائج توصل الباحثون إلى استنتاجات أهمها ، تبين من خلال النتائج التي توصلت اليها الدراسة إن اعلام التسوير الرياضي له دوراً ايجابيا في جذب الشركات الداعمة والمستثمرين

منشور

2024-06-28