أنموذج سببي لعلاقة جودة الحياة الاكاديمية والاتكال المعرفي بالتلكؤ الاكاديمي لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

المؤلفون

  • محمد فلاح جهاد العراق. جامعة بابل. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • أ.د. ضياء جابر محمد
  • أ.د. حيدر عبد الرضا طراد

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i3.557-574

الكلمات المفتاحية:

أنموذج سببي، جودة الحياة الاكاديمية، الاتكال المعرفي، التلكؤ الاكاديمي

الملخص

ان جودة الحياة الاكاديمية التي اصبحت هدفا ينشده بل يسعى الجميع داخل المنظومة التعليمية امل في تحقيق بيئة تعليمية محفزة وتوفير مناخ تعليمي داعم يساعد في اعداد جيل من طلابنا يواكب المستحدثات العلمية والتكنولوجية، ويكون قادر على مواجهة التحديات والضغوط التي اوجدتها الثورة المعرفية والتعددية الثقافية, لان عدم استغلال ثره البيئة التعليمية يؤدي هذه الى انخفاض دافع المتعلم للدراسة المتواصلة وضعف القدرة على التواصل مع الاساتذة والافتقار للحافز الداخلي سيؤدي ذلك الى زيادة الاتكال المعرفي بالحصول على مساعدة من الاخرين وقدر اقل من المثابرة وتجنب المهمة  مع الشعور بالملل وعدم الحاجة الى المعرفة وهذا يؤدي الى اهدار الوقت وسوء التنظيم وهذه جملة من المظاهر السلوكية السلبية  التي تؤدي الى التلكؤ الاكاديمي. ويهدف البحث الى التعرف على العلاقة الارتباطية لجودة الحياة الاكاديمية والاتكال المعرفي بالتلكؤ الاكاديمي لدى الطلبة، وكذلك بناء أنموذج يوضح ويفسر طبيعة العلاقة السببية المباشرة وغير المباشرة بين لجودة الحياة الاكاديمية والاتكال المعرفي والتلكؤ الاكاديمي لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.

التنزيلات

منشور

2024-06-28