تأثير تمرينات خاصة على وفق استراتيجيتي (K,U,D) و(التعلم الهرمي) في تعلم أداء مهارتي الاعداد واستقبال الارسال لناشئي نادي الكوفة بالكرة الطائرة

المؤلفون

  • مهند محمد كاظم عبود العراق. المديرية العامة لتربية بغداد الكرخ الثانية

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i3.594-617

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيات التعلم، الاعداد بكرة الطائرة، استقبال الارسال

الملخص

دأب العلماء في مجال العلوم التربوية والتطبيقية الى تجريب وسائل عدة للنهوض بالواقع التعليمي والتربوي وإيجاد أقصر الطرق وأيسر السبل لتحقيق غاياتهم المنشودة، وكباقي العلوم التي تواكب التطور العلمي الحاصل في عصرنا الحديث الا وهي علوم التربية الرياضية والتي لها الأثر البالغ في هذا المصاف.

وسعى الباحث دائما وابداً الى اختيار ما يناسب الفئات العمرية لضمان اكتساب عملية التعلم بأفضل صورة ممكنة، ويبقى التعلم والتعليم هو الشغل الشاغل لجميع العاملين في هذا الاختصاص، ونلحظ تطور هذه العلوم باستعمال الاستراتيجيات التعليمية الحديثة والتي أصبح استعمالها شيئا أساسيا في العملية التعليمية لتحسين مستوى المتعلمين مع الموقف التعليمي المرتبط بالمهارة الحركية، وتعتبر لعبة الكرة الطائرة واحدة من الرياضات التي تعتمد على هذا العلوم.

هدف البحث إلى إعداد تمرينات خاصة وفق استراتيجيتي k,u,d)) و(التعلم الهرمي) في تعلم أداء مهارتي الاعداد واستقبال الارسال لناشئي نادي الكوفة بالكرة الطائرة. وطبقت هذه التمرينات لمدة شهرين بواقع وحدتان تعليميتان في الاسبوع على عينة البحث البالغ عددهم (14) لاعب للموسم الرياضي 2023-2024، الذين تم تقسيمهم (بأسلوب القرعة) الى مجموعتين متكافئتين بمعدل (7) لاعبين لكل مجموعة، وتم إجراء الاختبارات ذات العلاقة بالبحث والتي تخص (الاعداد، استقبال الارسال)، وقد أظهرت النتائج معنوية الفروق للتمرينات المعدة لكلا المجموعتين في الاختبارات القبلية-البعدية، وعدم المعنوية في الاختبارات البعدية، واستنتج الباحث سبب هذه النتائج الى استعمال الاستراتيجيتين، اذ يوصي الباحث باستعمال هذه التمرينات لتحقيق نتائج أفضل في مختلف الالعاب الرياضية وخصوصا التي تعتمد على المجال الحركي الواسع والتأكيد على تخصيص تمرينات مشابهة للتكنيك (الأداء الفني) خصوصاً مع هكذا مراحل عمرية وايضاً اجراء دراسات مشابهة على العاب وفعاليات اخرى.

منشور

2024-06-28