أثر تمرينات خططية - مهارية في التحصيل المعرفي وأداء بعض تشكيلات الهجوم السريع الفردي والجماعي بكرة اليد للطلاب
DOI:
https://doi.org/10.33170/jocope.v17i3.618-633الكلمات المفتاحية:
تمرينات خططية - مهارية، التحصيل المعرفي، كرة اليدالملخص
إن التعلم الحركي هو أحد العلوم الهامة والمميزة والقاعدة التي تستند عليها العملية التعليمية في مجال التربية البدنية وعلوم الرياضة وذلك لأهميته في اكتساب المتعلم كل ما هو متعلق بلعبة كرة اليد وتطويرها وإتقانها بشكل جيد ، وإنّ تعلم اداء بعض تشكيلات الهجوم السريع الفردي والجماعي يعد من أهم التشكيلات الهجومية والمصنفة ضمن مراحل الهجوم التي تعطي فرصة كبيرة للفريق المهاجم من تحقيق تسجيل الهدف بأسرع وقت وبأقل جهد ، وتتجلى مشكلة البحث في وجود ضعف في أداء بعض تشكيلات الهجوم السريع الفردي والجماعي من قبل الطلاب وكذلك صعوبة في تعلمها، لذا ارتأى الباحثان الخوض في هذه المشكلة من خلال استخدام تمرينات خططيه - مهارية وتأثيرها في تعلم اداء تشكيلات الهجوم السريع الفردي والجماعي للطلاب .
ويهدف البحث الى اعداد تمرينات خططية - مهارية لتطوير أداء بعض تشكيلات الهجوم السريع الفردي والجماعي ومعرفة اثر التمرينات الخططية - المهارية في التحصيل المعرفي بكرة اليد لدى طلاب المرحلة الثالثة ومعرفة اثر التمرينات الخططية – المهارية في أداء بعض تشكيلات الهجوم السريع الفردي والجماعي .