أثر تدريب المهام المزدوجة في القدرة الانفجارية وبعض المهارات المركبة لناشئي كرة اليد 14-16 سنة

المؤلفون

  • م.م. مصطفى احمد كاظم العراق. جامعة بابل. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • أ.د. احمد يوسف متعب
  • أ.د. حيدر محمد عبد الهادي

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i3.1001-1022

الكلمات المفتاحية:

تدريب المهام المزدوجة، القدرة الانفجارية، المهارات المركبة، كرة اليد

الملخص

تتسم لعبة كرة اليد الحديثة بسرعة وقوة الاداء طيلة فترة المباراة وهذا يتطلب من اللاعبين امتلاك مستوى عال من المهارات المركبة بالإضافة مستوى مناسب من التكيفات الوظيفية التي تؤهلهم للاستمرار بالأداء الإيجابي والفعال حتى نهاية المباراة. من خلال خبرة الباحثون في مجال اللعبة وملاحظتهم للتدريبات الميدانية لاحظوا ان التدريب يتسم بالبساطة وغالبية التمارين تتضمن مهمة واحدة وواجب حركي محدد مما يجعل مستوى الأداء وخصاصة البدنية و الفنية لدى اللاعبين لا تنسجم مع متطلبات المباريات في لعبة كرة اليد التي تتميز بالديناميكية الاحداث بالإضافة الى المهام الفنية والخططية المتزامنة والمتتابعة التي يتطلبها التفوق في المباريات لذى ارتأى الباحثين استعمال تمرينات المهام المزدوجة كوسيلة تدريبية حديثة  لتعقيد الاحمال التدريبية لغرض تطوير القدرة الانفجارية وادائهم  المهاري المركب في لعبة كرة اليد. وكانت اهداف البحث اعداد تمرينات المهام مزدوجة للاعبين كرة اليد بأعمار 14 – 16 سنة ومعرفة تأثير تمرينات المهام المزدوجة في القدرة الانفجارية وبعض المهارات المركبة لدى لاعبي كرة اليد بأعمار 14 – 16 سنة. إنٌ مشكلة البحث هي التي تحدد نوع المنهج المستعمل الذي يختاره الباحثون للوصول إلى النتائج المطلوبة لذا استعمل الباحثون المنهج التجريبي بتصميم (المجموعتين التجريبية-الضابطة) بالاختبار القبلي والبعدي لملائمته لطبيعة ومشكلة البحث تم تحديد مجتمع البحث بلاعبي كرة اليد الناشئين في نادي كربلاء الرياضي والبالغ عددهم (28) لاعب قسموا على مجموعتين تجريبية وضابطة قوام كل مجموعة (14) لاعب. تم تنفيذ التمرينات بواقع 3 وحدات في الأسبوع ولمدة ثمانية أسابيع في الاعداد الخاص للفريق، حيث تشكل التمرينات جزء من القسم الرئيس، استخدم الباحثون الحقيبة الإحصائية (spss) في تحليل نتائج البحث.

التنزيلات

منشور

2024-06-28