التعزيز النفسي لبعض مدربي الألعاب الفرقية في العراق

المؤلفون

  • سامي خليل إبراهيم العراق. جامعة ديالى. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • أ.م.د. عبد الرزاق وهيب ياسين

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i3.789-824

الكلمات المفتاحية:

التعزيز النفسي، مدربي الألعاب الفرقية

الملخص

تكمن مشكلة البحث في عدم وجود أداة قياس عراقية في المجال الرياضي تقيس مفهوم التعزيز النفسي ودوره المهم والفاعل في منع حدوث التأثيرات النفسية السلبية التي تحدثها ظروف العمل الرياضي في التدريب والمنافسات ويهدف البحث إلى بناء مقياس للتعزيز النفسي لبعض مدربي الألعاب الفرقية في العراق. واتبع الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي وتمثلت عينة البحث بالمدربين المعتمدين في الاتحادات العراقية وبلغ عدد العينة (219) مدربا، وأسفرت النتائج عن التوصل إلى إن مقياس التعزيز النفسي للمدربين يتكون من (7) مكونات و(44) عبارة موزعة كالتالي؛ (تعزيز الثقة بالنفس) يتكون من (6) عبارات، (التعزيز الشخصي والأسري) يتكون من (7) عبارات، (التعزيز المادي والمعنوي) يتكون من (6) عبارات، (تعزيز التغذية الراجعة) يتكون من (5) عبارات، (تعزيز الطاقة الذاتية) يتكون من (7) عبارات، (التعزيز الاجتماعي) يتكون من (6) عبارات، (التعزيز المعرفي) يتكون من (7) عبارات.

التنزيلات

منشور

2024-06-28