تأثير تدريبات القوة الخاصة في تطوير مرحلة وضع القوة والانجاز بفعالية دفع الثقل للطالبات بطريقة الزحلقة (اوبراين)

المؤلفون

  • منار عبد الامير علي فيروز العراق. مديرية تربية النجف الاشرف
  • أ.د. محمد ناجي شاكر أبو غنيم العراق. جامعة الكوفة. كلية التربية للبنات. قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i3.860-879

الكلمات المفتاحية:

تدريبات القوة، القوة والانجاز، دفع الثقل

الملخص

هدف البحث الى اعداد تدريبات القوة الخاصة لتطوير وضع القوة والانجاز للطالبات، والتعرف على تأثير هذه التدريبات بين الاختبارات القبلية-البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية، إضافة الى التعرف على دلالة الفروق بين الاختبارات البعدية –البعدية لمجموعتي البحث. وكانت اهم الإجراءات اعداد تدريبات خاصة للطالبات، واستعمل الباحثان المنهج التجريبي وتصميم المجموعتين المتكافئتين (التجريبية والضابطة) لملائمته وطبيعة المشكلة المُراد حلها، وتألفت عينة البحث من (8) طالبات للعام الدراسي (2023-2024)، حيث تم اخذهن بالطريقة العمدية، وتم تقسيمهن بأسلوب القرعة الى مجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة بمعدل (4) طالبة لكل مجموعة علما تم اخذ عينه المحاولات بإعطاء كل طالبه (6) محاولات في جميع الاختبارات وبهذا تكون لكل مجموعه (24) محاوله احصائياً، وأجريت عليهن (4) اختبارات ميدانية في ملعب العاب القوى الخاص بقسم التربية البدنية وعلوم الرياضة/جامعة الكوفة (اختبار الإنجاز واختبار الرمي الثابت واختبار الرمي الامامي واختبار الرمي الخلفي)، وبعد ذلك تم تطبيق التدريبات المعدة لمدة شهر ونصف بواقع (12) حصة تدريبية منها (6) ضمن دروس المنهج و (6) حصص إضافية نهاية كل أسبوع في يوم الخميس، وأجرى الباحثان الاختبارات البعدية ثم تحليل البيانات ومناقشة النتائج بصورة علمية دقيقة، مستخدمان المراجع والمصادر العلمية. وتوصل الباحثان إلى وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية لمجموعتي البحث، إضافة الى وجود فروق معنوية دالة احصائياً في معظم المتغيرات بين الاختبارات البعدية – بعدية ولصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء الاستنتاجات أوصى الباحثان بضرورة اعتماد التدريبات المعدة من لدنهما، واستثمار العلوم الساندة لعلم التدريب الرياضي لما لها من فاعلية في تحقيق الأهداف.

التنزيلات

منشور

2024-06-28