أثر أسلوب التفكير المتشعب في تحسين السرعة البديهية وتعلم حركات التقدم والتقهقر للرجلين (Footwork) بسلاح الشيش
DOI:
https://doi.org/10.33170/jocope.v17i3.880-904الكلمات المفتاحية:
أسلوب التفكير المتشعب، السرعة البديهية، (Footwork، سلاح الشيشالملخص
هدف البحث إلى إعداد وحدات تعليمية بأسلوب التفكير المتشعب لتعلم أداء التحكم بحركات الرجلين (Footwork) بسلاح الشيش لطلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، والتعرف على أثر أسلوب التفكير المتشعب في تحسين السرعة البديهية وتعلم أداء التحكم بحركات الرجلين (Footwork) بسلاح الشيش لديهم، وأفترض الباحثان بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة في قياس السرعة البديهية وحركات الرجلين (Footwork) بمبارزة سلاح الشيش، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبارات مجموعتي البحث التجريبية والضابطة البعدية في قياس السرعة البديهية وحركات الرجلين (Footwork) بمبارزة سلاح الشيش، وأعتمد المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة على عينة من طلاب المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد، البالغ عددهم (68) طالب اختيروا عشوائياً بنسبة (20.178 %) من مجتمعهم هذا، وبعد تحديد الاختبارات الخاصة بالبحث تم إعداد التمرينات التعليمية لتوظيفها في مفردات أسلوب التفكير المتشعب وتجريبها بالتطبيق في الدروس العملية لمادة المبارزة في هذهِ الكلية على مدى (8) اسابيع بمعدل وحدة تعليمية في الأسبوع الواحد، إذ امتدت الإجراءات للمدة الزمنية من (11/10/2023) ولغاية (21/12/2023) المتمثل بتأريخ انتهاء التجربة، ومن ثم تمت معالجة النتائج بنظام (SPSS)