القيادة البارعة وعلاقتها بمهارات الاتصال لدى مدرسي رياضة المبارزة في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة بالعراق

المؤلفون

  • دعاء فوزي محمد العذاري العراق. جامعة الكوفة. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • أ.م.د. علي محمد جواد احمد الصائغ

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i3.1069-1080

الكلمات المفتاحية:

القيادة البارعة، مهارات الاتصال، مدرسو رياضة المبارزة

الملخص

انبثقت الفكرة في تسليط الضوء على دراسة الدور التفاعلي الذي تلعبه مهارات الاتصال عن طريق المساهمة في اكتساب مهارات قيادية بارعة لدى مدرسي رياضة المبارزة في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة بالعراق، وكانت مشكلة البحث في التساؤلات التالية هل تساعد مهارات الاتصال في التواصل الفعال وقدرة الاقناع المدرسين على توجيه وتحفيز الطلاب في درس رياضة المبارزة، وما دور القيادة البارعة للمدرسين في تحفيز وتشجيع الطلاب لتحقيق اهدافهم الشخصية، وما التحديات التي يواجهها مدرسي رياضة المبارزة في تطوير قدراتهم القيادية والاتصالية، وكانت أهداف البحث التعّرف على الواقع والعلاقة بين القيادة البارعة ومهارات الاتصال لدى مدرسي رياضة المبارزة في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة بالعراق،  التعرف على نسبة مساهمة مهارات الاتصال بالقيادة البارعة لدى مدرسي رياضة المبارزة في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة بالعراق، واستعمل الباحثان المنهج الوصفي بطريقة المسح لملائمته لطبيعة المشكلة على تدريسي مادة المبارزة في كليات واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة بالجامعات العراقية الحكومية والأهلية عدا إقليم كردستان، والبالغ عددهم (85) تدريسي وتم اختيار عينة البحث بطريقة الحصر الشامل، وتم عرض ومناقشة واقع مقياس القيادة البارعة ومحاورها ، وعرض ومناقشة واقع مقياس مهارات الاتصال، وعرض وتحليل ومناقشة نتائج نسبة مساهمة مهارات الاتصال بالقيادة البارعة لمدرسي رياضة المبارزة في العراق وكانت اهم الاستنتاجات يتمتع مدرسو رياضة المبارزة في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق بمستوى عالٍ من القيادة البارعة ومهارات الاتصال، واوصى الباحثان بضرورة اعتماد مقياسي الدراسة (القيادة البارعة, مهارات الاتصال) في القياس في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة بالعراق.

التنزيلات

منشور

2024-06-28