أثر برنامج ارشادي لتطوير بعض مهارات التفــكير الإـبــداعي للمشاركين في الفرق الكشــفية بمــركز محافظة بابل

المؤلفون

  • م. معاذ صالح جواد

الملخص

ان طبيعة المشكلة وأهميتها تركزت حول تطوير وتنمية القدرة على التفكــــير الإبداعــي عند المــشاركين في الفرق الكشفية لمرحلة الكشاف من خلال إعداد برنامج إرشادي مقترح. هدفت هذه الدراسة إلى تطوير وتطبيق مقاييس التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة المتوسطة في كشافة محافظة بابل. كما تهدف الدراسة إلى تطوير منهج الإرشاد النفسي لتنمية التفكير الإبداعي لدى طلاب المرحلة المتوسطة في كشافة بابل. لمرحلة الكشاف. واستخدم الباحث طريقتين: المنهج الوصفي: استخدم الباحث المنهج الوصفي لإعداد مقياس التفكير الإبداعي لفرقة المرحلة المتوسطة في محافظة بابل. المنهج التجريبي استخدم الباحث المنهج التجريبي في استخدام المتغير المستقل في هذه الدراسة (أي برنامج الإرشاد النفسي) لقياس تأثيره على المتغير التابع الأول (أي تنمية سمات التفكير الإبداعي). تم تطبيقه على عينة بحث مكونة من (24) كشافاً تم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية. تكونت المجموعة التجريبية من (12) كشافاً بنسبة 50% من إجمالي عينة عينات تطبيق البرنامج منها (24) كشافاً. ثم تم تدريس العينات التجريبية بعد المجموعتين من الاختبارات القبلية، وبعد الانتهاء من تدريس المجموعة التجريبية أجرى الباحث الاختبارات البعدية وتجهيز المجموعتين، حيث استنتج الباحث ان للبرنــامج النفــسي الإرشــادي المقـترح أثـر معــنوي في تطــوير التفــكير الإبـداعي لمرحلة الكشاف. وإن نظام الإرشاد النفسي الذي صممه الباحث له أثر إيجابي في تعزيز التفكير الإبداعي لدى الكشاف.

التنزيلات

منشور

2024-02-28