الإدارة الاشرافية الفعالة ودورها في الابداع الإداري لمدراء الأنشطة الطلابية في بغداد من وجهة نظر العاملين في الأنشطة الرياضية
الملخص
يهدف البحث الى التعرف على الإدارة الاشرافية والابداع الاداري لمدراء الأنشطة الطلابية. التعرف على العلاقة بين الإدارة الاشرافية والابداع الاداري لمدراء الأنشطة الطلابية. بعدها قام الباحث باختيار عينة البحث فكانت (268) عاملا في الأنشطة الرياضية، وتكونت عينة التجربة الاستطلاعية (10) فرداً وعينة تجربة التكييف (164) وتكونت عينة التجربة الرئيسة للتطبيق (94) فرداً وكذلك قام بالاستعانة بمقياس الإدارة الاشرافية والابداع الاداري من ثم استعان بالوسائل الإحصائية بغية الحصول على نتائج البحث والتوصل الى عدة استنتاجات من أهمها: ان مدراء الأقسام الطلابية في الجامعات الحكومية التابعة لمحافظة بغداد يتميزون بالإدارة الاشرافية والابداع الإداري. ضعف في اتخاذ القرار لمدراء الأقسام الطلابية في الجامعات الحكومية التابعة لمحافظة بغداد. وقد أوصى الباحث بعدة توصيات من أهمها: ضرورة استخدام مقياسي الإدارة الاشرافية والابداع الاداري على مدراء الأقسام الطلابية في الجامعات الحكومية التابعة لمحافظة بغداد وبشكل دوري من اجل التعرف على مستوياتهم وفقاً للتطورات الموجودة. الاهتمام بالأقسام الطلابية والعاملين فيها لتحقيق احتياجاتها المختلفة.