أثر استخدام برنامج إرشاد جمعي يستند إلى النظرية السلوكية المعرفية في تحسين درجة التكيف الاجتماعي وخفض الكمالية السلبية لدى الطلبة الموهوبين من ذوي الاحتياجات الخاصة في امارة ابو ظبي

المؤلفون

  • د.منار محمود احمد الرياحنه
  • د. خالد العبري

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i3.98-120

الكلمات المفتاحية:

برنامج إرشاد جمعي، مقياس التكيف الاجتماعي، مقياس لخفض الكمالية

الملخص

ﺃﻥ ﺍﻟﻁﻠﺒﺔ ﺍﻟﻤﻭﻫﻭﺒﻴﻥ ﻭﺍﻟﻤﺘﻔﻭﻗﻴﻥ ﺒﺤﺎﺠﺔ ﺇﻟـﻰ ﺭﻋﺎﻴـﺔ ﺘﺭﺒﻭﻴـﺔ ﻭﺨﺩﻤﺎﺕ ﻤﺘﻤﻴﺯﺓ ﻋﻥ ﺍﻟﺒﺭﺍﻤﺞ ﻭﺍﻟﺨﺩﻤﺎﺕ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺩﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﻭﺍﻓﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺩﺍﺭﺱ والمراكز ﺍﻟﻌﺎﺩﻴﺔ   وترى الباحثة ان الطلبة الموهوبون المعاقين بحاجة الى رعاية، وبحاجة الى توجيه وإرشاد لخفض الكمالية السلبية،   وعلى قطاعات التربية الاهتمام بتقديم برامج خاصة بهم لكي تثري الجانب الابداعي تكمن مشكلة الدراسة الحالية في الاجابة على التساؤل الرئيسي الاتي:

  • ما إثر البرنامج الارشادي في تحسين التكيف الاجتماعي وخفض الكمالية السلبية للطلبة الموهوبين المعاقين؟

      تهدف الدراسة الحالية الى تحسين التكيف الاجتماعي وخفض الكمالية السلبية للموهوبين من خلال بناء برنامج يستند الى النظرية السلوكية المعرفية، وكذلك تهدف الى مساعدة اعضاء المجموعة الارشادية في زيادة اثراء قدراتهم وامكاناتهم حتى تنعكس عليهم وعلى المجتمع الذي يعيشون فيه.  وشملت عينة الدراسة على (40) طالباً وطالبة من مدرسة مبارك بن محمد في امارة ابو ظبي ,وتم اختيار العينة بالطريقة القصدية  واستخدم الباحثان برنامج ارشاد جمعي و مقياس التكيف الاجتماعي وبناء مقياس لخفض الكمالية السلبية  . ومن اهم الاستنتاجات  :- نجاح البرنامج الإرشادي في التقليل من اثر الكمالية السلبية وأيضا الى تنوع الاستراتيجيات التي استخدمت للتقليل والتخفيف من اثرها السلبي على الموهبين , عدم وجود فروق الى ان الذكور والاناث قد تعرضوا لنفس البرنامج الارشادي ونفس الاستراتيجيات الإرشادية والمدة الزمنية لهذا لم تكن هناك فروق داله إحصائية تعزى للجنس.

التنزيلات

منشور

2024-08-16