الدافعية الذاتية الاكاديمية والتكامل النفسي وعلاقتهما بأداء بعض المهارات كرة القدم للصالات لدى
DOI:
https://doi.org/10.33170/jocope.v17i3.135-147الكلمات المفتاحية:
التكامل النفسي، الدافعية الذاتية الاكاديميةالملخص
لابد من دراسة سلوك الطلبة في أثناء سعيهم في تحقيق طموحاتهم عند ممارستهم لاختصاصاتهم الرياضية متمثلة بمصادرها الأساسية ضمن إحدى مكونات الشخصية في الدافعية الذاتية والتكامل النفسي وما يرافق ذلك من أفعال مصاحبة عند ممارسة الألعاب الرياضية وكرة القدم للطلاب تعد واحداً من الألعاب الرياضية التي تدرس ضمن مناهج كليات التربية الرياضية التي تتمتع بمهارات وحركات عديدة ونظراً لما تتطلبه هذه اللعبة من مستوى عالٍ بأداء المهارات وزيادة استثمار الجهد المبذول ووقت التعلم الفعلي الأكاديمي الذي تكون فيه الطالبة منشغلة بمحتوى الدرس بمستوى ملائم لقدرتها لتحقيق مستوى أداء بعض المهارات مع محاولة لتصحيح الأخطاء التي ترافق عملية التعلم. لذا هدف البحث الى: -
- اعداد مقياس الدافعية الذاتية الأكاديمية وبناء مقياس التكامل النفسي لدى طالبات كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعات الفرات الأوسط
- التعرف على العلاقة الارتباطية ما بين الدافعية الذاتية الاكاديمية والتكامل النفسي بأداء بعض مهارات كرة القدم للصالات لدى الطالبات
استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي والعلاقات الارتباطية لملاءمته وطبيعة الدراسة أذ شملت عينة البحث على طالبات المرحلة الأولى والثالثة والرابعة في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعات (بابل، كربلاء، الكوفة، القادسية، المثنى) والبالغ عددهن (109) طالب كما استعان الباحث بالإجراءات الخاصة في اعداد وبناء مقياسي (الدافعية الذاتية وبناء كمقياس التكامل النفسي)، واظهرت النتائج البحثية :
- ظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط معنوية الدالة بين الدافعية الذاتية الاكاديمية والتكامل المقاييس.