اثر انموذج ابلتون في تطوير الابداع الشخصي وتعلم ألأداء الفني للارسال بالكرة الطائرة للطلاب

المؤلفون

  • أ.م.د.عامر راشد شيال الزبيدي كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة, جامعة واسط.

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i3.148-165

الكلمات المفتاحية:

انموذج ابلتون، الابداع الشخصي، الكرة الطائرة

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على اثر انموذج ابلتون في تطوير الابداع الشخصي وتعلم ألأداء الفني للارسال بالكرة الطائرة للطلاب ، استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث حيث تكونت عينة البحث من (40) طالبا من طلاب المرحلة الثانية - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة واسط للعام الدراسي (2023- 2024) موزعين على مجموعتين ضابطة وتجريبية  وبواقع (20)طالب لكل مجموعة إذ تم تطبيق انموذج ابلتون على المجموعة التجريبية  في تعلم الأداء الفني للارسال بالكرة الطائرة وقد تم أجراء التكافو والتجانس بين أفراد عينة البحث ، وقد تم إعداد المنهج التعليمي الخاص بالمادة التعليمية الذي استغرق (8) وحدات وبواقع وحدتين تعليميتن في  الأسبوع الواحد ،  وان زمن الوحدة التعليمية (90) دقيقة وذلك خلال مدة أجراء التجربة إذ ابتدأ المنهج التجريبي يوم 16 / 1/ 2024 وبعد الانتهاء من المنهج التعليمي المقرر تم أجراء الاختبار ألبعدي ، ومن الوسائل الإحصائية التي استخدمها الباحث (الوسط الحسابي – الانحراف المعياري – الانحراف الربيعي -الوسيط- النسبة المئوية–اختبار t ) ومن اهم الاستنتاجات التي توصل اليها الباحث :أن انموذج ابلتون ساهم  بشكل فعال في تطوير الابداع الشخصي وتعلم ألأداء الفني للارسال بالكرة الطائرة.

التنزيلات

منشور

2024-08-16