اثر تمرينات مهارية – تأهيلية بوسائل مساعدة في تعديل أصطكاك الركبتين ومستوى أداء بعض المهارات الأساسية في المبارزة للطلاب
DOI:
https://doi.org/10.33170/jocope.v17i3.375-390الكلمات المفتاحية:
التمرينات التأهيلية، الوسائل المساعد، اصطكاك الركبتينالملخص
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير تمرينات مهارية – تأهيلية بوسائل مساعدة في تعديل اصطكاك الركبتين والتعرف على تأثير التمرينات التاهيلية – المهارية بأستعمال الوسائل المساعدة في مستوى أداء بعض المهارات الأساسية في المبارزة للطلاب ، وتم استعمال المنهج التجريبي بتصميم المجموعة التجريبية الفردية ذات الاختبار القبلي والبعدي، وتمثل مجتمع البحث بطلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة–جامعة بابل، البالغ عددهن(30) طالب، وتمثلت عينة البحث الرئيسة بعدد(8) طلاب ممن لديهم اصطكاك الركبتين ، وقد أجرى الباحث تجربة استطلاعية على(3) طلاب ، كما أستعمل الباحث الاستبانة والاختبار والقياس والملاحظة، فضلاً عن المصادر العربية والأجنبية وقد أشارت أهم نتائج البحث إلى أن التمرينات التأهيلية-المهارية بوسائل مساعدة أدت دور فاعل وإيجابي في التقليل من اصطكاك الركبتين وتحسين مستوى أداء المهارات الإساسية بالمبارزة للطلاب مع وجود تفوق واضح لدى المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي، ومن أهم التوصيات ضرورة أستعمال التمرينات التأهيلية-المهارية بأدوات مساعدة في تعديل السلوكيات الخاطئة لاصطكاك الركبتين، فضلاً عن إجراء دراسات أخرى لسلوكيات قوام خاطئة لدى الطلاب وبألعاب وفعاليات رياضية أخرى.