أثر توأمة أسلوبَي التدريس (الاكتشاف والتضمين) في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة

المؤلفون

  • أ.م.د. احلام دارا عزيز

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i3.413-435

الكلمات المفتاحية:

اسلوبي التدريس، الاكتشاف والتضمين

الملخص

هدف البحث الى الكشف عن اثر توأمة اسلوبي التدريس بالاكتشاف والتضمين في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة والكشف عن وجود فروق ذوات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبارات البعدية ولصالح المجموعة التجريبية .

   اعتمد الباحثان المنهـج التجريبيّ لملاءمته حيثيّات بحثهما وأهدافه. جرى انتقاء المجتمع المبحوث بالطريقَـة العمديَّـة من طلّاب المرحلـةِ الإعداديّة.

   واسـتخدم الباحثان الحقيبة إلاحصائية spss في استيفاء البيانات ومعالجتها, وخلصا إلى أن تزامن الأسلوبين المستخدمين (التضمين والاكتشاف) أسهم في تعلّم الطلاب مهارتي (المناولة والتصويب بكرة السلة) لصالح المجموعة التجريبية. وأكد ان فردية أداء الطالب للحركة التي تتناسب مع إمكاناته وقابليته أسهم في زيادة رغبته نحو الأداء الحركي. وأوصى الباحثان بضرورة تزامن اغلب الاساليب التدريسية والتعرف على مميزاتها واعتماد الاساليب التي تعطي نتائج فعالة في العمل خلال التزامن واختيار التمرينات التي تحتوي حركة مستمرة وتنافسية وتشويقية، لان ذلك من شأنه أن يؤدي إلى زيادة حركة الطالب في أثناء الدرس.  

التنزيلات

منشور

2024-08-16