تأثـيـر أنموذج (ميــــرل) التعليمــــي في اكتساب الضربتين الأمامية والخلفية بالتنس والاحتفاظ بهما للطلاب
DOI:
https://doi.org/10.33170/jocope.v17i3.436-450الكلمات المفتاحية:
أنموذج (ميــــرل)، الاكتساب، الاحتفاظالملخص
هدف البحث التعرف على تأثير أنموذج(ميــــرل) التعليمــــي في اكتساب الضربتين الأمامية والخلفية بالتنس والاحتفاظ بهما للطلاب، واتبعت الباحثتان المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين ذات الاختبارين القبلي والبعدي، وتمثلت عينة البحث بطلاب المرحلة الأولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة-جامعة بابل البالغ عددها(20) طالباً تم تقسيمها على مجموعتين بالتساوي ضابطة وتجريبية، وأجريت عملية التكافؤ في الضربتين الأمامية والخلفية بالتنس، وتمت معالجة النتائج بالوسائل الإحصائية المناسبة، وفي ضوء نتائج البحث المستحصلة استنتجت الباحثتان عدة استنتاجات من أهمها إن استعمال أنموذج(ميــــرل) التعليمــــي في أثناء الوحدات التعليمية ساهم بشكل كبير في اكتساب الضربتين الأمامية والخلفية بالتنس والاحتفاظ بهما للطلاب، فضلاً عن تفوق المجموعة التجريبية التي اتبعت أنموذج(ميــــرل) التعليمــــي على المجموعة الضابطة في متغيرات البحث، ومن أهم التوصيات التي أوصت بها الباحثتان هي: التأكيد على اعتماد أنموذج(ميــــرل) التعليمــــي في الوحدات التعليمية لمقرر التنس للطلاب، فضلاً عن اهتمام مدرسو التنس بالنماذج التعليمية والعمل على تطبيقها في الوحدات التعليمية.