الأبداع والرضا الوظيفي لدى مدرسي التربية الرياضية وعلاقته بجودة البيئة المدرسية الرياضية في محافظة بابل
الكلمات المفتاحية:
جودة البيئة المدرسية الرياضية، الأبداع، مدرسي التربية الرياضيةالملخص
تبلورت أهمية البحث في التعرف على طبيعة جودة البيئة المدرسية الرياضية وعلاقتها بالأبداع والرضا الوظيفي لدى مدرسي التربية الرياضية في محافظة بابل ومعرفة دور هذه البيئة على الابداع والرضا الوظيفي وتحديد اهم المعوقات التي تحول دون توفر بيئة مدرسية رياضية مناسبة وفعالة وذلك سعياً وراء تطوير وتحسين هذه البيئة ثم الرقي لمستوى ادائهم المهني بهدف تحقيق العملية التعليمية والتربوية بكفاءة وفعالية عالية.
وتركزت مشكلة البحث الى اختلاف البيئة المدرسية الرياضية السائدة في المدارس اذ ان هناك العديد من المدارس التي تفتقر الى البيئة المدرسية الجيدة , في حين ان البعض منها يمتاز ببيئة مدرسية جيدة ,وهذا الاختلاف قد يسبب وجود اختلاف في الرغبة ومستوى الاداء والعمل نتيجة لاختلاف الاحتياجات المتوفرة لتنفيذ الدرس بالصورة الصحيحة ومن هنا رأى الباحثان اجراء هذه الدراسة وذلك بهدف ابراز دور البيئة المدرسية الرياضية وعلاقتها بالأبداع لدى مدرسي التربية الرياضية .
اذ هدف البحث الى عدت اهداف منها بناء مقياس جودة البيئة المدرسية الرياضية لدى مدرسي التربية الرياضية في محافظة بابل, واعداد مقياسي الابداع والرضا الوظيفي لدى مدرسي التربية الرياضية في محافظة بابل, والتعرف على واقع كل من (جودة البيئة المدرسية الرياضية والابداع) لدى مدرسي التربية الرياضية في محافظة بابل, والتعرف على الفروق ذات الدلالة الاحصائية تبعا لمدة الخدمة لكل من جودة البيئة المدرسية الرياضية والابداع لدى مدرسي التربية الرياضية في محافظة بابل, والتعرف على العلاقة الارتباطية بين جودة البيئة المدرسية و الابداع الجاد لدى مدرسي التربية الرياضية في محافظة بابل.