تأثير منهج تدريبي بزيادة استنشاق الاوكسجين الحر وبدونه على بعض المتغيرات الفسيولوجية والوزن لدى طالبات كلية التربية الاساسية في دولة الكويت

المؤلفون

  • الدكتورة وسميه ناصر الحمد Kuwait, College of Basic Education

الكلمات المفتاحية:

منهج تدريبي، الاوكسجين الحر، المتغيرات الفسيولوجية

الملخص

هناك اجماع علمي على ان ممارسة الرياضة تعد من ضروريات الحياة وذلك لصحة الانسان وقد اكدت العديد من الابحاث العلمية ان الرياضة تلعب دوراً هامآ في تحسين الجسم وتخليصه من كثير من الامراض خاصة امراض الضغط  والقلب والسكر وغيرها كثير .فهي تعبر سلوك صحي هام لتحسين الصحة العامة واستغلال ممتاز للطاقة  ووسيلة لتنميتها بشكل صحي فهي تشكل حماية ممتازة للإنسان .وقد هدف البحث على اعداد منهج تدريبي بين زيادة الاوكسجين وبدونه .والتعرف على تأثير المنهج على بعض المتغيرات الفسيولوجية والوزن  .والمقارنة بين زيادة الاوكسجين وبدونه بعض المتغيرات الفسيولوجية والوزن لدى طالبات كلية التربية الاساسية . وافترضت الباحثة هناك فروض ذات دلالة احصائية بين زيادة الاوكسجين و بدونه .

وهناك فروض ذات دلالة احصائية على بعض المتغيرات الفسيولوجية والوزن بين الاختبارات القبلية والبعد لعينة البحث . وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي في حل مشكلة البحث, اما مجتمع البحث فقد حدد بطالبات المرحلة الرابعة من كلية التربية الاساسية وكان عددهن بعد استبعاد مجموعة منهم (8). وقد تم

عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها من خلال استخدام الوسائل الاحصائية المناسبة. وتوصلت الباحثة الى مجموعة من الاستنتاجات منها للمنهج التدريبي تأثير ايجابي على عدد من المتغيرات الفسيولوجية والوزن لدى عينة البحث. وكذلك التدريبات المستمر بزيادة الأوكسجين تأثير ايجابي على عينة البحث في زيادة نسبة الأوكسجين أفضل من التدريب بدونه.  

منشور

2024-08-10