تأثير تمرينات خاصة بجهاز مبتكر في تطوير الاستجابة الحركية وتعلم اللكمة الجانبية ودفاعاتها بالملاكمة للطلاب
DOI:
https://doi.org/10.33170/jocope.v17i4.138-159الكلمات المفتاحية:
تمرينات خاصة، جهاز مبتكر، اللكمة الجانبيةالملخص
هدفت الرسالة الى تصنيع جهاز مبتكر في تطوير الاستجابة الحركية وتعلم اللكمة الجانبية ودفاعاتها وكذلك اعداد تمرينات خاصة بالجهاز المبتكر وكذلك التعرف على تأثر التمرينات الخاصة بالجهاز المبتكر في تطوير الاستجابة الحركية وتعلم اللكمة الجانبية ودفاعاتها للطلاب, وافترض الباحثون أنّ هناك تأثيراٌ ايجابياً للتمرينات الخاصة بالجهاز المبتكر في تطوير الاستجابة الحركية وتعلم اللكمة الجانبية ودفاعاتها. أما منهج البحث فقد استخدم الباحثون المنهج التجريبي بأسلوبِ المجموعتان المتكافئتان الضابطة والتجريبية. وتحدد مجتمعَ البحث بطلابِ المرحلة الثانية في كلية ِالتربية البدنية وعلوم الرياضة جامعه بابل للعام الدراسي (2023-2024) والبالغ عددهم (125) طالباً وشملت عينه البحث على (40) طالباً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وتم تقسيمهم الى مجموعتين ضابطة وتجريبية بواقع (20) طلاب لكل مجموعة استخدمت المجموعة التجريبية تمرينات خاصة بالجهاز إما المجموعة الضابطة فطبق عليها المنهج المتبع من قبل الأستاذ. وقد استغرقت مدة المنهج (16) وحدة ولمدة (2) شهر بواقع (2) وحدة تعليمية أسبوعين. أستغرق القسم الرئيسي (75 دقيقه) أذ بلغ زمن الوحدة التعليمية (90) دقيقة وبعد الانتهاء من المنهج تم إجراء الاختبارات البعدية وتم استعمال المعالجات الإحصائية وبعد ذلك تم عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها, وقد خرج الباحثون بمجموعة من الاستنتاجات منها فعالية التمرينات الخاصة بالجهاز المبتكر في زيادة وسرعة تعلم اللكمة الجانبية ودفاعاتها وقد أوصى الباحثون بضرورة استخدام أدوات ووسائل مساعدة اثناء عملية التعلم التأكد على التمرينات الخاصة لتطوير التعلم.