مستوى اداء المهارات المركبة بكرة القدم بدلالة الحرج الموقفي للطلاب

المؤلفون

  • عقيل عباس كاظم العراق. جامعة بابل. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • أ.د. حيدر عبد الرضا طراد

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i4.1352-1378

الكلمات المفتاحية:

مستوى اداء، المهارات المركبة، كرة القدم

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الى أعداد مقياس الحرج الموقفي لدى طلاب المرحلة الاولى بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعه بابل , تقنين المهارات المركبة بكرة القدم و مقياس الحرج الموقفي لدى طلاب المرحلة الاولى بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بابل والتعرف على مستوى اداء المهارات المركبة بكرة القدم والحرج الموقفي لدى الطلاب، معرفة العلاقة بين الحرج الموقفي من جهة و مستوى أداء المهارات المركبة بكرة القدم من جهة اخرى للطلاب, التنبؤ بمستوى اداء المهارات المركبة بداله الحرج الموقفي للطلاب واستخدم الباحثان المنهج الوصفي بأسلوب المسح والعلاقات الارتباطية لملائمة لطبيعة ومشكلة للبحث.

وتضمن مجتمع البحث طلاب المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بابل للموسم الدراسي (2023-2024) والبالغ  عددهم (274)  طالبا، وبما أن عملية اختيار العينة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بطبيعة ومجتمع البحث، لذا اختار الباحثان عينة البحث بالطريقة العشوائية البسيطة إذ بلغ عدد افراد العينة (110) طالبا, من مجتمع البحث مقسمة الى (10) طلاب عينة  التجربة الاستطلاعية ، و(100) طالبا عينة للأعداد والتقنين والتطبيق، ولقد قام الباحثان بأعداد مقياس الحرج الموقفي وتقنين المهارات المركبة لطلاب المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بابل على وفق السياقات العلمية المتبعة في اعداد وتقنين المهارات المركبة والمقياس النفسي، طبقت التجربة الرئيسية على العينة الرئيسية البالغ عددها(100) طالبا للأعداد والتقنين والتطبيق، للمتغيرات المهارات المركبة وللمقياس الحرج الموقفي ، ولاستخراج النتائج تم تفريغ البيانات ومعالجتها احصائياَ باستعمال الحقيبة الاحصائية (SPSS) .

التنزيلات

منشور

2024-08-28