تأثير استخدام أسلوب التدريب الذهني المباشر في تطوير بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة للطالبات

المؤلفون

  • م.د. جليلة جوير عبد الله العراق. المديرية العامة لتربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i4.206-223

الكلمات المفتاحية:

التدريب الذهني المباشر، المهارات الاساسية، الكرة الطائرة

الملخص

ان التدريب الذهني لا يقتصر استخدامه على الاشتراك في المنافسات فقط بل يستخدم في مجال الحركة بشكل عام وفي مراحل اكتساب المهارات الحركية بشكل خاص ويهدف البحث للكشف عن أثر استخدام اسلوب التدريب الذهني المباشر في تطوير بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة.

وقد وجدت الباحثة بان قلة استخدام اسلوب التدريب الذهني المباشر ضمن المناهج التعليمية المخصصة للكرة الطائرة ظهرت بشكل واضح وبالأخص في السنة الدراسية التي تلي المرحلة التي يتم فيها تعلم الطالبات للمهارات الاساسية بالكرة الطائرة والتي تحتاج إلى زيادة في استخدام اسلوب التدريب الذهني من اجل تطوير المهارات الاساسية بالكرة الطائرة لدى طالبات الكلية.

 واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملائمة وطبيعة البحث وتكونت عينة البحث من (24) طالبة من طالبات المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة -جامعة ديالى وتم توزيعهم الى مجموعتين بواقع (12) طالبة لكل مجموعة. واستخدمت الباحثة منهج الكلية بالكرة الطائرة للمرحلة الرابعة مضافا اليه اسلوب التدريب الذهني المباشر للمجموعة التجريبية، اما المجموعة الضابطة فاستخدمت منهج الكلية. ويتكون كل برنامج تعليمي من (12) وحدة تعليمية على مدى (6) اسابيع، بواقع وحدتين تعليميتين في الاسبوع الواحد، ومدة كل وحدة تعليمية (90) دقيقة. واستنتجت الباحثة ان اسلوب التدريب الذهني المباشر فضلا عن المنهاج المقرر لطالبات المرحلة ذو تأثير ايجابي في تطوير بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة.

التنزيلات

منشور

2024-08-28