بناء وتطبيق مقياس الهشاشة النفسية على طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بابل

المؤلفون

  • م.د. فراس هادي محمد الجسار العراق. جامعة بابل. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i4.239-250

الكلمات المفتاحية:

بناء وتطبيق، مقياس الهشاشة النفسية، طالبات التربية الرياضية

الملخص

يهدف البحث الى بناء مقياس الهشاشة النفسية لدى طالبات كلية التربية. البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بابل، والتعرف على واقع الهشاشة النفسية بين طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بابل. واستخدم الباحث المنهج الوصفي بأساليب المسحي والعلاقات الارتباطية لملاءمته لطبيعة ومشكلة البحث واشتمل مجتمع البحث على طالبات المراحل الاربعة في. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة-جامعة بابل للعام الدراسي (2023-2024) والبالغ عددهم (129) طالبة، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة. العشوائية وعددهم (117) طالبة لذلك، وتم بناء مقياس خاص به لغرض التعرف على درجة الهشاشة لدى الطالبات وبني المقياس على وفق الخطوات العلمية لأعداد المقاييس. وتكون مقياس الهشاشة النفسية من (36) فقرة مقسمه الى ثلاثة ابعاد (التكبير، الاجترار، العجز) وبلغت فقرات التكبير (12) وفقرات الاجترار(12) وفقرات العجز (12) فقرات وبدائل للإجابة ثلاثية وهي (تنطبق علي دائماً، تنطبق علي احياناً، لا تنطبق علي ابداً) ومفتاح التصحيح لمقياس الهشاشة النفسية (1،2،3). وخرج البحث باستنتاج تميز طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بابل بانخفاض الهشاشة النفسية بوجه عام، وخرج البحث بعدة توصيات منها ضرورة العمل الجاد على التخلص من الهشاشة النفسية للطلبة لما لها دوراً سلبي كبيراً في تحقيق أهداف العملية التربوية والتعليمية والأهداف المستقبلية للطلبة، العمل على تقليل مستوى الهشاشة النفسية عن طريق البرامج الارشادية، واجراء دراسات تتعلق الهشاشة النفسية لرياضات اخرى وعدد من المتغيرات النفسية للطلبة واللاعبين.

التنزيلات

منشور

2024-08-28