التدريس الداعم للحاجة خلال دروس التربية الرياضية ودورها في التحفيز الأكاديمي لدى طلاب المدراس الإعدادية

المؤلفون

  • م.د. قاسم محمد صالح العراق. المديرية العامة لتربية بابل

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i4.264-285

الكلمات المفتاحية:

التدريس الداعم للحاجة، التحفيز الأكاديمي

الملخص

اتبع الباحث منهجاً وصفياً معتمداً على كلّ من أسلوب المسح، وأسلوب العلاقات الارتباطية بهدف التحقق من أهداف هذا البحث، والتي تمثلت في الكشف عن طبيعة العلاقة بين التدريس الداعم للحاجة خلال درس التربية الرياضية وبين التحفيز الأكاديمي لدى الطلاب، وذلك بعد أن يتم الكشف عن مستويات كلّ من التدريس الداعم للحاجة والتحفيز الأكاديمي، وقد تحدد مجتمع البحث بطلاب المدارس الثانوية البالغ عددهم (8600) طالباً، هؤلاء الطلاب يمثلون (11) مدرسة ثانوية ضمن مديرية تربية قضاء المسيب، ومن ثم قام الباحث باختيار (368) طالباً منهم ليمثلوا عينة البحث الرئيسة، والتي قسمها الباحث بدورها إلى ثلاث عينات فرعية، الأولى عينة الدراسة الاستطلاعية بعدد أفراد بلغ (18) طالب، والثانية عينة التحليل الإحصائي بعدد أفراد بلغ (210) طالب، أما الثالثة فهي عينة التطبيق النهائي بعدد أفراد بلغ (120) طالب، وللحصول على البيانات المطلوبة في البحث قام الباحث بإعداد مقياسين، المقياس الأول لقياس مستوى التدريس الداعم للحاجة خلال درس التربية الرياضية وعدد فقراته (13) فقرة، والمقياس الثاني لقياس مستوى التحفيز الأكاديمي لدى الطلاب خلال الدرس وعدد فقراته (12) فقرة، وبعد الانتهاء من الإعداد وتطبيق المقياسين على عينة التطبيق النهائي تمّ استخراج النتائج ومعالجتها إحصائياً.

التنزيلات

منشور

2024-08-28