تأثير انموذج برانسفورد وشتاين في التفكير السابر بالكرة الطائرة
DOI:
https://doi.org/10.33170/jocope.v17i4.329-347الكلمات المفتاحية:
انموذج برانسفورد وشتاين، التفكير السابر، الطلابالملخص
هدفت الدراسة الحالية الى اعداد مقياس التفكير السابر لطلاب المرحلة الثانية، واعداد وحدات تعليمية وفق انموذج برانسفورد وشتاين في التفكير السابر بالكرة الطائرة، والتعرف على تأثير انموذج برانسفورد وشتاين في التفكير السابر بالكرة الطائرة للطلاب، وقد استخدم الباحثون المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين (الضابطة والتجريبية)، واشتمل مجتمع الباحث على طلاب المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة- جامعة كربلاء للعام الدراسي (2023-2024)، حيث بلغ (86) طالبا، اما عينة البحث فقد بلغت (30) طالبا اذ تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وتم تقسيمهم الى مجموعتين بواقع (15) طالبا لكل مجموعة، وتم معالجة البيانات احصائيا للمتغيرات المبحوثة باستخدام الحقيبة الاحصائية (SPSS)، وقد استنتج الباحثون ان لأنموذج برانسفورد وشتاين الاثر الايجابي في تفوق ورفع مستوى المجموعة التجريبية في التفكير السابر بالكرة الطائرة، واوصى الباحثون بضرورة الاعتماد على النماذج التدريسية التي يعد المتعلمين محورها الاساسي من اجل تحقيق افضل النتائج.