تأثير تمرينات خاصة في بعض المتغيرات البايوكينماتيكية لمرحلتي الحجلة والخطوة وانجاز الوثبة الثلاثية للطلاب

المؤلفون

  • علي ناصر جاسم العراق. جامعة كربلاء. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • أ.م.د. عبير علي حسين العراق. جامعة كربلاء. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • أ.د. نادية شاكر جواد العراق. جامعة كربلاء. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i4.348-374

الكلمات المفتاحية:

تمرينات خاصة، المتغيرات البايوكينماتيكية، الحجلة والخطوة

الملخص

هدف البحث إلى أعداد تمرينات خاصة وادرجها في القسم الرئيسي من الوحدات التعليمية والتعرف على اثر تلك التمرينات الخاصة في تطوير بعض المتغيرات البايوكينماتيكية المختارة (وزاوية الانطلاق وسرعة الانطلاق وارتفاع نقطة الانطلاق) وانجاز لطلاب المرحلة الثانية (2024-2023) استخدم الباحثون (المنهج التجريبي) بتصميم المجموعتين المتكافئتين (الضابطة والتجريبية) وحدد الباحثون مجتمع البحث بطلاب المرحلة الثانية لجامعة كربلاء لسنة -2023)2024( وعددهم (120) طالب ومقسمين الى اربع شعب وهي (A,B,C,D) وتم اختيار شعبتين منها و بالطريقة العشوائية البسيطة (القرعة) لتمثل عينة البحث الرئيسية وهي (60) طالب اذ مثلت شعبة (C) المجموعة التجريبية بواقع (31) طالب  وشعبة (A) المجموعة الضابطة بواقع(32) طالب وقام الباحثون بأعداد تمرينات الخاصة لكل متغير وتم ادراجها في الوحدات التعليمية في التجربة الرئيسية التي تضمنت (10) وحدات تعليمية تم تطبيقها بواقع وحدتين تعليميتين في الأسبوع وبواقع خمسة أسابيع وكان زمن الوحدة التعليمية (65 دقيقة) تنوعت فيها التمرينات لغرض تحسين المستوى الرقمي لفعالية الوثبة الثلاثية للطلاب،واستخدام الحقيبة الإحصائية (Spss), وان اهم ما استنتجه الباحثون ان التمرينات الخاصة كان لها اثر في تطوير المتغيرات البايوكينماتيكية (وزاوية الانطلاق وسرعة الانطلاق وارتفاع نقطة الانطلاق) والمستوى الرقمي (الإنجاز) للمجموعة التجريبية وان المجموعة التجريبية التي استخدمت التمرينات الخاصة كان لها الأفضلية في تطوير المتغيرات البايوكينماتيكية المختارة والمستوى الرقمي (الإنجاز) للفعالية من المجموعة الضابطة .

التنزيلات

منشور

2024-08-28