تأثير برنامج تعليمي بأسلوب الأنظمة التمثيلية في تعلم مهارة قفزة اليدين الأمامية على بساط الحركات الارضية بالجمناستك الفني للطالبات
DOI:
https://doi.org/10.33170/jocope.v17i4.396-411الكلمات المفتاحية:
برنامج تعليمي، الأنظمة التمثيلية، قفزة اليدين الأماميةالملخص
يهدف البحث الى اعداد برنامج برنامج تعليمي بأسلوب الأنظمة التمثيلية في تعلم مهارة قفزة اليدين على بساط الحركات الارضية بالجمناستك الفني لدى طالبات المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية والعلوم الرياضية – جامعة كربلاء ، تم التعرف على تأثير برنامج تعليمي بالأسلوب الانظمة التمثيلية في تعلم مهارة قفزة اليدين على بساط الحركات الارضية ، فضلا عن التعرف على افضلية التأثير في تعلم مهارة قفزة اليدين الامامية على بساط الحركات الارضية بالجمناستك بين البرنامج التعليمي بأسلوب الانظمة التمثيلية والمنهج المعتمد من المدرس. وقد استخدمت الباحثتان المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئة (الضابطة والتجريبية) ذات الاختبار القبلي والبعدي وهو ما تراه ينسجم ويتطابق مع مواصفات مشكلة بحثها وتحقيق أهداف دراستها،تحدد مجتمع البحث بطالبات المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة كربلاء للعام الدراسي (2023 – 2024) والبالغ عددهم (59) طالبة مقسمين على اربعة شعب (A ، B، C ، D) واختيرت عينة استطلاعية بأسلوب المعاينة العشوائية البسيطة بواقع (10) طالبة تشكلت ما نسبته (16.9%) من عناصر المجتمع واختيار العينة الرئيسية للبحث بأسلوب المعاينة العشوائية البسيطة بواقع (30) طالبة تشكلت ما نسبته (50.8%) من المجتمع اذ مثل (15) طالبة من شعبة (B,A) المجموعة التجريبية ومثل (15) طالبة من شعبة (C,D) المجموعة الضابطة.