الخبرات التكيفية التي يكتسبها المدرسون في تدريس التربية الرياضية ودورها في تطوير جودتهم التعليمية

المؤلفون

  • م.د. أحمد كريم محمد المديرية العامة للتربية في بابل

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i4.584-607

الكلمات المفتاحية:

الخبرات التكيفية، الجودة التعليمية، المدرسون

الملخص

تكمن أهمية البحث في محاولته إيجاد السبل الكفيلة في تحسين عملية التعلم في دروس التربية الرياضية، فضلاً عن تقديمه لرؤى قيمة حول كيفية تأثير الخبرات التكيفية لمدرسي التربية الرياضية على تجربة الطلاب في درس التربية الرياضية، فضلاً عن الدور الذي قد يقدمه هذا البحث في تقييم وتحليل جودة التعليم وأساليب التدريس في مجال التربية الرياضية، وقد هدف البحث إلى الكشف عن الدور الذي يؤديه امتلاك مدرسي التربية الرياضية للخبرات التكيفية في تطوير جودتهم التعليمية في تدريس التربية الرياضية، وذلك بعد الكشف عن مستوى كلّ من الخبرات التكيفية والجودة التعليمية لديهم، وقد اتبع الباحث منهجاً وصفياً عبر طريقتي المسح والعلاقات الارتباطية، وتم تحديد عينة البحث بمدرسي التربية الرياضية في مدارس قضاء الحلة والتابعة لمديرية تربية بابل والبالغ عددهم (260) مدرساً ينتمون لـ (90) مدرسة، وقد قام الباحث بتقسيم هذه العينة إلى ثلاث عينات فرعية (عينة الدراسة الاستطلاعية، وعينة التحليل الإحصائي، وعينة التطبيق النهائي)، والتي يبلغ عدد أفرادها (10، 150، 100) مدرس على التوالي، وبهدف جمع البيانات المطلوبة في البحث قام الباحث بإعداد استبيانين، الاستبيان الأول لقياس مستوى الخبرات التكيفية لدى مدرسي التربية الرياضية ويبلغ عدد عباراتها (20) عبارة، والاستبيان الثاني لقياس مستوى الجودة التعليمية لمدرسي التربية الرياضية ويبلغ عدد عباراتها (20) عبارة، وبعد التأكد من امتلاك الاستبيانين للشروط العلمية من صدق وثبات تمّ تطبيقهما على عينة التطبيق النهائي لاستخراج مستويات متغيري البحث.

التنزيلات

منشور

2024-08-28