ذكاء الجسم الحركي وعلاقته بمستوى اداء مهارتي القفز (فتحاً وضماً) على جهاز القفز في الجمناستك الفني للطلاب
DOI:
https://doi.org/10.33170/jocope.v17i4.635-653الكلمات المفتاحية:
ذكاء الجسم الحركي، جهاز القفز، الجمناستكالملخص
هدفت الدراسة الى التعرف على العلاقة بين الذكاء الجسمي الحركي ومستوى اداء مهارتي القفز (فتحاً وضماً) على جهاز القفز في الجمناستك الفني للطلاب. حيث قام الباحث باختيار المنهج الوصفي بالأسلوب العلاقة الارتباطية وتم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من طلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة صلاح الدين – اربيل للعام الدراسي (2023-2024)، وقد استخدم الباحث الوسائل الاحصائية المناسبة، اذ استخدم الحقيبة الاحصائية Spss . وقد توصل الباحث الى الاستنتاج التالي وهي انه هناك علاقة معنوية عالية بين الذكاء الجسمي الحركي ومستوى مهارتي (القفز فتحاً وضماً) على جهاز القفز في الجمناستك الفني للطلاب. وعلى ضوء هذا الاستنتاج وضع الباحث مجموعة من التوصيات وهي اعطاء الذكاء الجسمي الحركي اهمية أكثر خلال تعليم الطلاب لمهارات الجمناستك والاخذ بأساليب تعليمية جديدة من اجل تحسين الذكاء الجسمي الحركي لدى الطلاب والطالبات واجراء بحوث اخرى تركز على العمليات العقلية وخاصة المتعلقة بالذكاء.