تأثير استراتيجية المهام المجزأة في اليقظة الذهنية وتعلم مهارة الدفاع عن الملعب بالكرة الطائرة للطالبات

المؤلفون

  • م.د. علياء حسين فرحان العراق. جامعة بغداد. قسم النشاطات الطلابية

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i4.1058-1078

الكلمات المفتاحية:

الاستراتيجية، المهام المجزأة، اليقظة الذهنية

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على  تأثير استراتيجية المهام المجزأة في اليقظة الذهنية وتعلم مهارة الدفاع عن الملعب بالكرة الطائرة للطالبات، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي القائم على التصميم المجموعتين المتكافئتين، وتكونت عينة البحث الرئيسة من(30) طالبة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي(2023-2024) قسمت على مجموعتين بالتساوي أحدهما ضابطه درست بالطريقة المتبعة والأخرى تجريبية درست باستراتيجية المهام المجزأة ،وقد تم تطبيق أداة البحث وهي عبارة عن مقياس اليقظة الذهنية واختبارات الأداء الفني والدقة لمهارة الدفاع عن الملعب بالكرة الطائرة، وتم اتباع الاجراءات البحثية الكاملة ومن ثم استخراج النتائج التي تمت معالجتها بالوسائل الاحصائية المناسبة ، وفي ضوء ذلك  توصل البحث إلى استنتاجات عدة كان من أهمها: ساهمت استراتيجية المهام المجزأة بطريقة إيجابية في زيادة اليقظة الذهنية وتعلم مهارة الدفاع عن الملعب بالكرة الطائرة، فضلا ًعن ظهور تفوقاً كبيراً للمجموعة التجريبية التي اتبعت استراتيجية المهام المجزأة على المجموعة الضابطة في اليقظة الذهنية ومهارة الدفاع عن الملعب بالكرة الطائرة، وقد خلص البحث إلى عدد من التوصيات من أهمها: ضرورة اعتماد استراتيجية المهام المجزأة  في الوحدات التعليمية لمادة الكرة الطائرة  لما لها من دور في تطوير اليقظة الذهنية وتعلم مهارة الدفاع عن الملعب، مع ضرورة اعتماد مقياس اليقظة الذهنية المعد في قياس هذا المتغير لدى الطالبات وبشكل دوري ومستمر.

التنزيلات

منشور

2024-08-28