تأثير استراتيجية الدعائم التعليمية في السلوك التوافقي وتعلم مهارة استقبال الارسال بالكرة الطائرة للطلاب

المؤلفون

  • م.د. فادية عبد الحسين كاظم العراق. جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. قسم النشاطات الطلابية

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i4.1079-1097

الكلمات المفتاحية:

الاستراتيجية، الدعائم التعليمية، السلوك التوافقي

الملخص

هدف البحث إلى إعداد مقياس السلوك التوافقي للطلاب، فضلاً عن التعرف على تأثير استراتيجية الدعائم التعليمية في السلوك التوافقي وتعلم مهارة استقبال الارسال بالكرة الطائرة للطلاب، تكونت عينة البحث من(24)طالباً توزعوا بالتساوي إلى مجموعتين الأولى تجريبية عملت باستراتيجية الدعائم التعليمية، والثانية ضابطة عملت بالأسلوب المتبع وأجريت عملية التكافؤ في متغيرات البحث: السلوك التوافقي والأداء الفني والدقة لاستقبال الإرسال بالكرة الطائرة، وتمت معالجة النتائج باستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة، ومن أهم الاستنتاجات التي توصلت إليها الباحثة هي: إن استخدام استراتيجية الدعائم التعليمية ساهم بطريقة إيجابية في تحسين السلوك لأفراد المجموعة التجريبية، كذلك تفوق أفراد المجموعة التجريبية التي اعتمدت استراتيجية الدعائم التعليمية على أفراد المجموعة الضابطة في متغيرات السلوك التوافقي والأداء الفني والدقة لمهارة استقبال الإرسال بالكرة الطائرة، ومن أهم التوصيات التي أوصت بها الباحثة هي: ضرورة توظيف الاستراتيجيات المستحدثة وذلك بإدخالها ضمن المقررات الدراسية لطلاب المرحلة الثانية، فضلاً عن إدخال استراتيجية الدعائم التعليمية واعتمادها في الوحدات التعليمية لتطوير السلوك التوافقي وتعلم مهارة استقبال الإرسال بالكرة الطائرة.

التنزيلات

منشور

2024-08-28