تأثير منهج حركي-نفسي بكرة السلة في الكفاءة الذاتية وبعض الحركات الأساسية للطالبات بعمر (14-15) سنة

المؤلفون

  • م.م. مريم عبد الرحمن هاشم حديد العراق. جامعة بغداد. قسم شؤون الأقسام الداخلية

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i4.1098-1114

الكلمات المفتاحية:

المنهج، كرة السلة، الكفاءة الذاتية

الملخص

  هدف البحث إلى إعداد مقياس الكفاءة الذاتية للطالبات بعمر(14-15) سنة، كذلك التعرف على تأثير المنهج الحركي-النفسي بكرة السلة في الكفاءة الذاتية وبعض الحركات الأساسية للطالبات بعمر(14-15) سنة، وتمثلت عينة البحث من طالبات الصف الثاني متوسط  في ثانوية العقيدة للبنات في الرصافة الثانية للعام الدراسي(2023-2024)والبالغ عددهن(24)طالبة من مجتمع البحث الأصل البالغ عدده(128)طالبة، وأجرت الباحثة عملية تجانس العينة ومن ثم تقسيمها على مجموعتين متكافئتين إحداها ضابطة بعدد(12) طالبة والأخرى تجريبية وبعدد(12) طالبة، كما تم إعداد المقياس واختيار الاختبارات المناسبة لبعض الحركات الأساسية مع إجراء تجربة استطلاعية مصغرة على عينة عددها(10) طالبات، وتم إجراء الاختبارات القبلية على المجموعتين ومن ثم استخراج التكافؤ في متغيرات البحث التابعة،وبعدها طبقت مفردات المنهج الحركي-النفسي بكرة السلة ضمن الوحدات التعليمية البالغةعددها(10)وحدات وبواقع وحدتين تعليميتين في الاسبوع وزمن كل وحدة (45) دقيقة، وبعد انتهاء مدة الوحدات التعليمية أجريت الاختبارات البعدية، ومن ثم معالجة نتائج البحث بالوسائل الإحصائية المناسبة، وفي ضوء النتائج خرجت الباحثة بعدة استتاجات كان أهمها: أدى المنهج الحركي-النفسي بكرة السلة دوراً فعالاً وكبيراً في الكفاءة الذاتية وحركات القفز والرمي واللقف لطالبات الصف الثاني متوسط بعمر(14-15)سنة، فضلاً عن ظهور تفوق كبير للمجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الاختبارات البعدية للكفاءة الذاتية وحركات القفز والرمي واللقف ، وقد أـوصت الباحثة بضرورة اعتماد المنهج الحركي-النفسي بكرة السلة وتطبيقه على طالبات المدارس المتوسطة في أثناء درس التربية الرياضية، مع الاهتمام بالكفاءة الذاتية للطالبات وتدعيمها من خلال برامج الإعداد النفسي المرتبطة مع مناهج التربية الرياضية في المدارس المتوسطة.

التنزيلات

منشور

2024-08-28