تاثير استراتيجية التعلم التنافسي الجماعي في تطوير سرعة الاستجابة الحركية ومهارة حائط الصد بالكرة الطائرة للطلاب

المؤلفون

  • م.د. مثنى احمد عبودي العراق. المديرية العامة لتربية النجف الأشرف

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i4.718-731

الكلمات المفتاحية:

التعلم التنافسي، سرعة الاستجابة الحركية، حائط الصد، الكرة الطائرة

الملخص

تكمن اهمية البحث في استخدام استراتيجية التعلم التنافسي الجماعي لتطوير سرعة الاستجابة الحركية ومهارة حائط الصد بالكرة الطائرة لطلاب الثالث المتوسط على اعتبار ان هذه الفئة العمرية هي النواة والاساس في اختيار اللاعبين الجيدين مستقبلا .

اما عن مشكلة البحث فقد وجد أن هنالك صعوبة في تعلم مهارة حائط الصد بالكرة الطائرة للطلاب كذلك بطء في الاستجابة الحركية عند اداء تلك المهارة ، ويرى البحث ان السبب في ذلك هو افتقار الدرس للأساليب والاستراتيجيات التدريسية الحديثة مما يؤدى الى بطء في عملية تعلم المهارات الحركية ، مما دفع الباحث الخوض في هذه المشكلة كونها محاولة علمية جديدة لتطوير سرعة الاستجابة الحركية فضلا عن مهارة حائط الصد بالكرة الطائرة . وهدف البحث الى اعداد استراتيجية التعلم التنافسي الجماعي بالكرة الطائرة ، كذلك التعرف على  تاثير استراتيجية التعلم التنافسي الجماعي في تطوير الاستجابة الحركية ومهارة حائط الصد بالكرة الطائرة لطلاب الثالث المتوسط . وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي ذي المجموعتين التجريبيتين لملائمته لمشكلة البحث ، اختار الباحث عينة البحث اذ كانت بالطريقة العمدية وهم طلاب الصف الثالث المتوسط اذ بلغ حجم العينة (40) طالب وتم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبية وضابطة اي بواقع (20) طالب لكل مجموعة ، وتوصل الباحث الى اهم الاستنتاجات ومنها : ساعدت استراتيجية التعلم التنافسي الجماعي في تعلم مهارة حائط الصد بالكرة الطائرة للطلاب، ان افراد المجموعة التجريبية حققت افضلية على افراد المجموعة الضابطة في الاختبارات البعدية ، وتوصل الباحث الى التوصيات منها : ضرورة الاهتمام بدراسة مناهج التربية الرياضية الحالية في المدرسة المتوسطة لحاجتها الي اعادة نظر شاملة بما يعود بالنفع على الطلاب والمجتمع ، اجراء دراسات مشابهة على فعاليات اخرى وفئات عمرية مختلفة .

التنزيلات

منشور

2024-08-28