أَثر وحدات تعليمية على وفق بعض مستويات بلوم في تعلم مهارتي الإخماد والتهديف بكرة قدم الصالات للطلاب

المؤلفون

  • م.د.عمار غازي احمد العراق. مديرية تربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i4.732-751

الكلمات المفتاحية:

الوحدات التعليمية، مستويات بلوم، مهارتي الاخماد والتهديف، كرة القدم الصالات

الملخص

تكمن أهمية البحث الاهتمام بالأساليب الحديثة والمتطورة والتي تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين ومن خلال عمل الأَنْظمة التربوية والتعليميّة في الوقت الراهن بنشاط منقطع النظير على تطوير مناهجها وإعداد مدرسيها وتأهيلهم ليكونوا قادرين على توظيف استراتيجيات وطرق ونماذج تدريس حديثة تسهم في تهيئة بيئات تعليميّة قادرة على إعداد طلبة قادرين على مواكبة التقدم الحاصل في شتى المجالات، اما مشكلة البحث تكمن بوجود ضعف وتذبذب في مستوى اداء بعض المهارات الهجومية في كرة القدم الصالات من قبل الطلاب ويرجع السبب الى عدم امتلاك الطلاب القدرات العقلية والمعرفية والسلوكية والتي لها تأثير فعال على ادا هذه المهارات وكما تكمن اهميته في انها تأتي مسايرة للأساليب الجديدة التي تدعو الى تكييف المواقف التعليمية, اهم اهداف البحث اعداد وحدات تعليمية على وفق بعض مستويات تصنيف بلوم في تعلم مهارتي الإخماد والتهديف بكرة قدم الصالات للطلاب , وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي وبتصميم اسلوب المجموعتين المتكاتفين (الضابطة و التجريبية) ذات الاختبارين القبلي والبعدي وحدد مجتمع البحث المتمثل بطلاب الصف الثاني المتوسط في متوسطة الحمزة للبنين والبالغ عددهم (128) طالبا, موزعين على ثلاث شعب (أ, ب , ج) فقد اختيرت عينة التطبيق بالطريقة العشوائية بواقع (40) طالبا, حيث تم تقسيمهم الى مجموعتين متساويتين وبواقع (20) طالبا لكل مجموعة للعام الدراسي 2023 - 2024 . واظهرت نتائج البحث ان للوحدات التعليمية على وفق بعض المستويات المعرفية اثرا فقعال وايجابي في تطوير التفكير الابداعي وتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة القدم للمجموعة التجريبية، تم العمل بالتجربة للمدة من يوم الاحد (5/11/2023)، ولغـــايـة (7/1/2024) وبلغت مدتها (8) وحدات.

التنزيلات

منشور

2024-08-28