مؤشرات التعلم السريع وفاعليتها على بعض الجوانب المعرفية في مادة السباحة

المؤلفون

  • أ.م.د. شهلة أحمد عبد الله العراق. جامعة صلاح الدين. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • أ.د. فداء اكرم سليم العراق. جامعة صلاح الدين. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i4.773-804

الكلمات المفتاحية:

التعلم السريع، الجوانب المعرفية، مادة السباحة

الملخص

تهدف الدراسة الى التعرف على الفرق بين متوسط افراد عينة البحث والمتوسط الفرض في مؤشرات التعلم السريع, كذلك تحديد أهم مؤشرات التعلم السريع وفاعليتها على بعض الجوانب المعرفية في مادة السباحة. تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوبي المسح والتحليل لملائمتهما طبيعة الدراسة. وتمثل مجتمع البحث طلبة المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة صلاح الدين، وتم اختيار عينة البحث الرئيسة بالطريقة العشوائية البسيطة، حيث وقع الاختيار على (60) من طلبة المرحلة الثالثة. وبنسبة بلغت (48.38%). أما عينة التجربة الاستطلاعية فبلغت (58) من طلبة المرحلة الثالثة وبنسبة بلغت (46. 77%).واشتملت أدوات البحث على مقياس مهارات التعلم السريع والمعد من قبل (نبيل الشمري وسارة خليل،2021) وتم التأكد من توفر صدق وثبات الاداة. واختبار التحصيل المعرفي لمادة السباحة المعد من قبل (الداودي، 2016). وتم تطبيق أداتا الدراسة على عينة البحث الرئيسية وبعد ذلك تم جمع الاستمارات وتفريغها وتحليلها ومعالجتها بالوسائل الإحصائية المناسبة

التنزيلات

منشور

2024-08-28