أثر برنامج تعليمي وفقاً لاستراتيجية خرائط المفاهيم في التحصيل المعرفي واكتساب بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للصالات

المؤلفون

  • م.م. هديل يحيى محمد العراق. جامعة ديالى. قسم النشاطات الطلابية

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i4.805-821

الكلمات المفتاحية:

خرائط المفاهيم، المهارات الاساسية بكرة القدم للصالات

الملخص

تهدف الدراسة الى اثر استراتيجية خرائط المفاهيم في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للصالات وكذلك اكتساب بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للصالات , حيث تكونت العينة من (36) طالبا تم اختيارهم بطريقة عشوائية , من طلاب كلية التربية الرياضية – جامعة ديالى المرحلة الثالثة و للعام الدراسي 2023-2024 , وتم تقسيم العينة الى مجموعتين المجموعة الاولى مجموعة تجريبية والتي تدرس بطريقة خرائط المفاهيم والاخرى المجموعة الضابطة بالأسلوب المتبع , وتم تحديد استمارة لقياس الاداء المهارى للطلاب لمجموعتي البحث وتحديد درجاتهم , وايضا تم تحديد المادة الدراسية لمجموعتي البحث بعد الاطلاع على المنهاج الدراسي ولغرض قياس التحصيل المعرفي تم بناء اختبار تحصيلي للطلاب بالمادة الدراسية من قبل الباحثة للمهارات الاساسية بكرة القدم للصالات من خلال اعداد جدول مواصفات لمحتوى المادة حسب مستويات هرم بلوم للتحصيل المعرف الثلاثة الاولى (تذكر، فهم ، تطبيق) وتحديد الاهمية النسبية للمادة الدراسية و حيث استخدمت الباحثة الاختبار التحصيلي والوحدات التعليمة بطرقة خرائط المفاهيم وبعد الحصول على بيانات نتائج الاختبارات تم معالجتها احصائيا وتوصلت الباحثة الى , وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متسوط درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التحصيل المعرفي واكتساب بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للصالات ولصالح المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية خرائط المفاهيم .

التنزيلات

منشور

2024-08-28