فاعلية منهج تعليمي قائم على انموذج التعلم الواقعي في مهارتي المناولة والتصويب- بكرة السلة للطالبات
DOI:
https://doi.org/10.33170/jocope.v17i4.904-912الكلمات المفتاحية:
انموذج التعلم الواقعي، المناولة، التصويبالملخص
يمر العالم بمرحلة من التقدم العلمي والازدهار، مما سعى لأحداث تغييرات واسعة وكبيرة في الحياة المعاصرة في جميع النواحي الثقافية- والاجتماعية- والعلمية، والتي كانت سببا في ظهور مشكلات كثيرة نحتاج جهود لحلها من خلال زيادة الأبحاث والدراسات العلمية. يعد انموذج التعلم الواقعي أحد نماذج التعلم التي ظهرت حديثاً، وبنيت على أفكار النظرية البنائية والتي تهدف إلى ربط الخبرات السابقة بمواقف الحياتية التي يعيشه. ويمكن لهذا النموذج أن يسهم بدور فعال في تحقيق نواتج العملية التعليمة قائمة على المعنى، والفهم واستبدال المفاهيم والأفكار المغلوطة بما هو صحيح ودقيق. ويركز هذا النموذج على ثلاث مراحل هي :( مرحلة تحليل الواقع، مرحلة التخطيط للدرس، مرحلة التطبيق) وطبيعة الارتباط بينهما وبين المجتمع. ويهدف البحث الى اعداد المنهج التعليمي قائم على انموذج التعلم الواقعي لمهارتي المناولة والتصويب بكرة السلة للطالبات والتعرف على فاعلية المنهج تعليمي قائم على انموذج التعلم الواقعي لمهارتي المناولة والتصويب بكرة السلة للطالبات وفرضت الباحثة ( وجد فروق ذات دلالة احصائية بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية لمجموعتي البحث الضابطة - التجريبية لمهارتي المناولة والتصويب بكرة السلة لطالبات ) و(وجود فروق ذات دلالة احصائية بين نتائج الاختبارات البعدية بين مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في مهارتي المناولة والتصويب بكرة السلة لطالبات) وتمثلت عينة البحث بطالبات المرحلة الاولى بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات – جامعة بغداد واستنتجت الباحثة (وجود فروق معنوي بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح الاختبارات البعدية) و(وجود فروق معنوية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في نتائج الاختبارات البعدية ولصالح المجموعة التجريبية) وتوصي الباحثة بضرورة استخدام المنهج التعليمي القائم على انموذج التعلم الواقعي في تعلم المهارتين المختارة لما له من تأثير ايجابي .