أثر استراتيجية البنتاجرام في تنمية التفكير الايجابي وتعلم مهارة الضربة الخلفية بتنس الطاولة للطلاب
DOI:
https://doi.org/10.33170/jocope.v17i4.913-936الكلمات المفتاحية:
استراتـيـجـية البنتاجرام، التفكير الايجابي، مهارة الضربة الخلفيةالملخص
هدف البحث الى التعرف على أثر استراتيجية البنتاجرام في تنمية التفكير الإيجابي وتعلم مهارة الضربة الخلفية بتنس الطاولة للطلاب. وإيجاد دلالة الفروق لمجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) في تنمية التفكير الإيجابي وتعلم مهارة الضربة الخلفية بتنس الطاولة لدى الطلاب في الاختبارين القبلي والبعدي.
واستـعمل الباحـثان المنهـج التجـريبي بتـصميم المجـموعـتين المتكافـئتين ذات الاخـتبار القبـلي والبعـدي، وتكـون مجتـمع البـحث مـن (53) طالبا وطالبة من المـرحلة الثالثة فـي قسم التربية البدنـية وعلـوم الريـاضة / كلية القلم الجامعة 2023/2024، اما عينة البحث بلغت (24) طالبا يمثلون (12) طالبا للمجموعة التجريبية والتي استخدمت استراتيجية البنتاجرام في التدريس. و (12) طالبا يمثلون المجموعة الضابطة التي استخدمت الأسلوب الامري المتبع في عملية التدريس. وتم اجراء عملية التجانس والتكافؤ في الاخـتبارات القبـلية، ومن ثم تطـبيق التـجربة الرئـيسية والمتضمنة وحــدات تعليـمية وفــق استراتيـجية البنتاجرام ثم اجراء الاختبارات البعدية ومن بعد جمع البيانات تم اجراء العمليات الاحصائية المناسبة الخاصة بالاختبارات من اجـل الوصـول الـى النتائج، واستخلص الباحثـان الى ان تنـفـيذ اسـتراتـيجية البنتاجرام كان له تأثير تعلم مهارة الضربة الخلفية بتنس الطاولة للطلاب المرحلة الثالثة وساهم بشكل واضح في رفع مستوى الاداء لديهم كون اطوار استراتيجية البنتاجرام الذي اعطى دورا كبيرا للطالب في اتخاذ القرار بالاعتماد على تنمية و تنشيط عملياتهم التفكير الايجابي وصولا لتحقيق اهداف الدرس مقارنة مع الاسلوب التقليدي الذي انتـهجـته المجـموعـة الضابـطة، وأوصى الباحـثان الى ضرورة ادخال استراتـيجـية البنتاجرام في العملـية التدريـسية في اكتساب مهارة الضربة الخلفية بتنس الطاولة للطلاب او غيرها من الفعاليات من اجل رفع المستوى المهاري للطلاب.