الذكاء الجسمي – الحركي وعلاقته بالاحتراق النفسي وبعض المهارات الأساسية للطلاب بكرة القدم

المؤلفون

  • م.م. سرمد فاضل العراق. المديرية العامة لتربية بابل
  • إيهاب فلاح طالب العراق. جامعة بابل. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الكلمات المفتاحية:

الذكاء الجسمي، الحركي، الاحتراق النفسي

الملخص

لقد اهتمت الكثير من الدراسات التربوية والنفسية بمعرفة المتغيرات والعوامل المؤثرة في العملية التعليمية والتدريبية، ويعد الذكاء الجسمي- الحركي والاحتراق النفسي من المتغيرات الأساسية التي تحدد نشاط وقابلية اللاعب في التصرف الحركي الصحيح والأداء، لذا يفترض بأي لاعب حينما يمارس أي نشاط رياضي بأن لديه مستوى من الذكاء، بما يتناسب والهدف من وراء ذلك الوصول إلى درجة من الانجاز. وبما أنَ اللاعبين يتباينون في درجة امتلاكهم مستوى الذكاء الجسمي –الحركي وهذا يؤدي إلى ظهور تفاوت في تحقيق ما هو مطلوب من أداء لاسيما عند الطلاب ونظرا إلى ضعف تشخيصها وقلة معرفة المدربين بأهمية أثر مستوى الذكاء الجسمي-الحركي لدى لاعبي كرة القدم الطلاب بالشكل الموضوعي، مما يستدعى معرفة مدى تأثير هذه السمة في المجال الرياضي. وتكمن مشكلة البحث في الإجابة عن السؤال الأتي هل هنالك علاقة بين الذكاء الجسمي _ الحركي والاحتراق النفسي في كرة القدم؟ وهل هناك علاقة بين الذكاء الجسمي _ الحركي وبعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب؟

منشور

2024-08-28