التردد النفسي وعلاقته بالإنجاز الرقمي في فعالية ركض 100 م حواجز

المؤلفون

  • م.د. عثمان محجوب خلف العراق. كلية الامام الأعظم الجامعة

الكلمات المفتاحية:

التردد النفسي، الإنجاز الرقمي، ركض 100 م حواجز

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على واقع التردد النفسي لطالبات المرحلة الرابعة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، والتعرف على التردد النفسي وعلاقته بالإنجاز الرقمي لفعالية ركض 100م حواجز لطالبات المرحلة الرابعة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة. ان طبيعة المشكلة المراد بحثها هي التي تحدد طبيعة المنهج، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب (العلاقة الارتباطية)، ان الأهداف التي وضعها الباحث لبحثه والإجراءات التي يستخدمها سوف تحدد طبيعة العينة المختارة. لذا فان اختيار العينة يرتبط دائماً بتمثيلها للمجتمع الأصلي وإمكانية تعميم نتائجها على المجموعة التي أخذت منها، ويمثل مجتمع الأصل طلبة المرحلة الرابعة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة ديالى والبالغ عددهم (281) طالب وطالبة أما، عينية البحث تم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية حيث بلغت عددها (58) طالبة، كما تم استبعاد (4) طالبات لعدم حضورهم لتصبح عدد العينة التجريبية (48) طالبة وعدد أفراد العينة الاستطلاعية (5) طالبات. ومن خلال النتائج توصل الباحث إلى أن التردد النفسي ظهر بوضوح على كافة طالبات عينة البحث ولكن بنسب مختلفة، وهنالك تأثير على الانجاز في فعالية ركض 100م حواجز للنساء لوجود سمة التردد النفسي لدى أفراد عينة البحث، وهنالك علاقة ارتباطية عكسية كلما زاد التردد النفسي قل الانجاز الرقمي وهذا ما ظهر على عينة البحث.

منشور

2024-08-28