أثر ألعاب تعليمية في بعض القدرات البصرية بكرة اليد للاعبين بعمر (13-15) سنة

المؤلفون

  • م.م. حيدر رشد مدلول العراق. جامعة كربلاء. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • أ.د. حاسم عبد الجبار صالح العراق. جامعة كربلاء. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • أ.م.د. عبير علي حسين العراق. جامعة كربلاء. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الكلمات المفتاحية:

كرة اليد، الألعاب التعليمية، القدرات البصرية

الملخص

تكمن أهمية البحث الى استخدام الالعاب التعليمية من خلال وضع تمرينات في الوحدات التعليمية لما لها دور في رفع مستوى القدرات البصرية للاعبي كرة اليد للصغار التي يحتاجها اللاعبين في المباراة بما يتناسب مع مواقف اللعب المختلفة والمهمة للاعب للاستقبال الاستجابات والمثيرات المحيطة به، وان مثل هكذا نوع من الالعاب التي يتخللها الجانب البصري ستلقي بثمارها على اللاعبين الصغار وخصوصا إذا كانت هذه الالعاب مثيرة ومتنوعة سوف تحقق أفضل النتائج في المستقبل. اما مشكلة البحث: من خلال خبرة الباحثونون كونهم اصاحب خبرة في مجال للعبة وجدوا ان أغلب اللاعبين لديهم ضعف في القدرات البصرية وخصوصاً اثناء المباراة وأداء المهارات الهجومية في اتخاذ القرار في المباراة، وعليه ارتأى الباحثونون استخدام الألعاب التعليمية ودراسة تأثيرها في بعض القدرات البصرية وهي خطوة لإدخال الألعاب التعليمية في الوحدات التعليمية بما يتناسب مع هذه الفئات العمرية. فحين هدفت الدراسة: التعرف على أثر الألعاب التعليمية في بعض القدرات البصرية بكرة اليد للاعبين بعمر (13-15) سنة اما منهج البحث:  فقد استخدم الباحثون المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين المتكافئتين (الضابطة - التجريبية) ذات الاختبارين القبلي والبعدي , وتمثل عينة البحث عن طريق القرعة وتم اختيار مركز التخصصي التابع لمحافظة النجف ، والبالغ عددهم (26) لاعباً وبعد استبعاد حراس المرمى (2) فقد أصبح عدد العينة (24) لاعباً، تم تقسيم العينة عشوائيا الى مجموعتين متساويتين الاولى ضابطة و الثانية تجريبية وبواقع (12) لاعبين لكل مجموعة.

منشور

2024-08-28