أثر استراتيجية العروض العملية في التوافق الحركي وتطوير مهارتي رمية التماس و المناولة بكره القدم للطلاب
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية العروض العملية، التوافق الحركي، رمية التماسالملخص
تكمن أهمية البحث في ايجاد العلاقة بين التوافق الحركي وأداء الضربة الحرة من الثبات بكره القدم. اما مشكلة البحث تُشكل الطرائق الاعتيادية في تدريس مادة كرة القدم أسلوبًا روتينيًا مُمِلًا في كثير من الأحيان لدى الكثير من الطلبة. ونظرا ر لكون الباحث طالبا في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة الكوفة ومن خلال خبرته في تعلم فعالية كرة القدم ، لوحِظ وجود ضعف في مستوى ادراك الطلبة لهذه المادة ويأتي استخدام استراتيجية العروض العملية ملائمًا لموضوعات تعلم مهارات مادة كرة القدم خصوصًا في الجوانب التطبيقية، او التي قد تُساعد الطلبة في استرجاع وحفظ المعلومات بشكل أفضل , أما أهداف البحث : التعرف على اثر الدعائم التعليمية في التوافق الحركي في تطوير مهارتي رمية التماس والمناولة بكرة القدم للطلاب , أما منهج البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي وذلك لملائمته لطبيعة مشكلة البحث وبتصميم المجموعات المتكافئة التجريبية والضابطة ، ذات الاختبار)القبلي) و حدد مجتمع البحث بطلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة- جامعة الكوفة ، للعام الدراسي 2023 / 2024 والبالغ عددهم (42) طالب ، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية البسيطة فبلغ عددهم (22) طالب تم تقسيمهم بطريقة القرعة الى مجموعتين (11) طالب لكل مجموعة اما اهم الاستنتاجات زيادة تاثير استراتيجية الدعائم التعليمية عن اسلوب التعلم بالامر في تحسين التوافق الحركي واهم التوصيات تفعيل استخدام الدعائم التعليمية في تدريس المناهج التعليمية في المراحل الدراسية لتنمية مهارات الطلبة .