تأثير تمرينات تعليمية بوسائل مساعدة في بعض القدرات الحركية للمبارزة بسلاح الشيش للطلاب

المؤلفون

  • طيبه فيصل جابر العراق. جامعة بابل. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • أ.د. أنيس حسين علي العراق. جامعة بابل. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • أ.م.د. عصام طالب عباس العراق. جامعة بابل. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i4.1338-1351

الكلمات المفتاحية:

الوسائل المساعدة، القدرات الحركية، الهجوم المركب

الملخص

تعد رياضة المبارزة إحدى الألعاب التي لها متطلباتها وأهدافها الرياضية والاجتماعية والنفسية والتربوية حيث تمارس على وفق قوانين معينة ومسارات حركية وقواعد تنظيمية خاصة تتطلب من ممارسيها بعض المتغيرات البدنية والحركية الخاصة والمميزة لكي يحافظ اللاعب فيها على مستواه البدني والحركي ويتمكن من التقدم الفني باتجاه الأداء المهاري الأمثل للوصول إلى أفضل النتائج صيغت مشكلة البحث من خلال الباحثون على العينة باعتبارها  احد مدربين الفئات العمرية التي تشرف على فئة الشباب لاحظت هؤلاء اللاعبين وصلوا الى مرحلة عدم التطور لذلك ارتأت الباحثون باستعمال وسائل مساعدة مختلفة حتى تغير من النمط الذي كان يستخدم لهم بالتعلم حتى تطور القدرات الحركية والاداء المهارى لديهم ، حيث  يهدف البحث الى تأثير التمرينات التعليمية بوسائل مساعدة في بعض القدرات الحركية للمبارزة بسلاح الشيش للطلاب. استخدم الباحثون المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين لملائمة وطبيعة المشكلة تحدد مجتمع البحث بطلاب المرحلة الثالثة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للعام الدراسي (2023-2024) والبالغ عددهم (24 طالب) عمدت الباحثون تقسيمهم الى مجموعتين بالطريقة العشوائية البسيطة.

التنزيلات

منشور

2024-08-28