أثر استخدام أنموذج كلوزماير في تعلم مهارة حائط الصد لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بكرة اليد

المؤلفون

  • م. بلال عبد المنعم مطر العراق. المديرية العامة لتربية ميسان

الكلمات المفتاحية:

أنموذج، كلوزماير، كرة يد، حائط صد

الملخص

أن العملية التعليمية لا تزال بحاجة إلى نماذج واستراتيجيات وأساليب تعليمية جديدة للوصول إلى عملية تعليم تضمن تعلم جميع الطلاب، لذا أرتأى الباحث استخدام أنموذج كلوزماير في الوحدة التعليمية حيث صمم كلوزماير هذا الأنموذج لتسهيل المفاهيم وتعليمها بطريقة منظمة وهو من نماذج التعليم الاستنتاجي على الطريقة القياسية التي تتأسس على مبدأ العموميات والانتقال الى الجزئيات اي قيام المعلم بعرض القاعدة العامة ثم تجزئتها لتسهيل المفاهيم لدى المتعلمين، ومعرفة مدى تأثيرها في تعلم مهارة حائط الصد، إذ أستخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجاميع المتكافئة وتمثل مجتمع البحث وعينته بطلاب المرحلة الثالثة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/جامعة بغداد وبتصميم مجموعتين (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة)، وتم تطبيق البرنامج التعليمي بواقع (3) وحدات تعليمية على مدى (3) أسابيع وكان العمل في القسم الرئيس من الوحدة التعليمية، وتم أجراء الاختبارات القبلية والبعدية لمعرفة مستوى التعلم وكانت نتائج البحث معنوية بسبب استخدام أنموذج كلوزماير وأستنتج الباحث إنَّ استخدام أنموذج  كلوزماير كان أفضل من الأسلوب المتبع من قبل المدرس في تعلم مهارة حائط الصد بكرة اليد، أما التوصيات فهي التأكيد على اعتماد أنموذج كلوزماير لتعليم المهارات وخاصة مهارات الألعاب الفرقية.

منشور

2024-10-28