تأثير استراتيجية تعليم الأقران في تعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة للطلاب

المؤلفون

  • حسين سليم علي العراق. جامعة كربلاء. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i5.148-165

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية تعليم الأقران، مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد، الكرة الطائرة

الملخص

هدف البحث الى اعداد وحدات تعليمية وفقا لاستراتيجية تعليم الاقران (الثنائي، الثلاثي، الرباعي) في تعليم مهارتي (الضرب الساحق وحائط الصد) بكرة الطائرة للطلاب. والتعرف على تأثير الوحدات التعليمية وفقا لاستراتيجية تعليم الاقران بأنماطه الثلاث (الثنائي، الثلاثي، الرباعي) في التحصيل المعرفي وتعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة للطلاب. وقد استعمل الباحثان المنهج التجريبي بتصميم ثلاث مجموعات تجريبية، واشتمل مجتمع البحث على طلاب المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/جامعة كربلاء والبالغ عددهم (86) طالبا، اما عينية البحث فقد اختيرت بالطريقة العشوائية البسيطة (القرعة) حيث تشكلت من ثلاث شعب هي (A,B,C) اذ مثلت المجموعة التجريبية الأولى (اسلوب الاقران الثنائي) وعددهم (10) طالبا يمثلون الشعبة (A) و (9) طالباً يمثلون الشعبة (B)  وهي المجموعة التجريبية الثانية (اسلوب الاقران الثلاثي) و(8) طالباً يمثلون الشبعة (C) والتي مثلتها المجموعة التجريبية الثالثة (اسلوب الاقران الرباعي)، وتم معالجة البيانات احصائيا باستخدام الحقيبة الاحصائية (SPSS)، وقد استنتج الباحثان ان لاستراتيجية تعلم الاقران (الثنائية، الثلاثية ، والرباعية) تأثير إيجابي في التحصيل المعرفي ومهارتي(الضرب الساحق، وحائط الصد) ولكن بنسب متفاوتة، واوصى الباحثان الى التأكيد على أهمية استخدام استراتيجية تدريس الأقران لما لها الدور الكبير في تعلم مهارات الكرة الطائرة لمواكبة الإيقاعات السريعة الخاصة باللعبة.

منشور

2024-10-28