تقييم جودة اختبارات قبول الطلاب في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة وعلاقتها بمستوى الكفاءة العلمية لديهم بعد التخرج
الكلمات المفتاحية:
تقييم، جودة اختبارات القبول، الكفاءة العلميةالملخص
هدف البحث إلى التعرف على مدى جودة اختبارات القبول في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق من وجهة نظر مدرسيها، فضلاً عن التعرف على مستوى الكفاءة العلمية التي يمتلكها الطلاب الخريجين من كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق، ومن ثمّ إيجاد العلاقة بين جودة اختبارات القبول في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق وبين الكفاءة العلمية التي يمتلكها الطلاب الخريجين منها، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي وأسلوب العلاقات الارتباطية، وتحدد مجتمع البحث بمدرسي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في الجامعات الحكومية العراقية والبالغ عددهم (1640)، وبالاعتماد على قانون ثومسون في حساب حجوم العينات اختار الباحث (312) مدرساً منهم ليشكلو عينة البحث الرئيسة، وقام بعدها بتقسيمها إلى ثلاث مجموعات فرعية، الأولى هي عينة الدراسة الاستطلاعية، والثانية هي عينة التحليل الإحصائين والثالثة هي عينة التطبيق المهائي بأعداد بلغت (12، 180، 120) مدرساً، وبغرض جمع البيانات المطلوبة قام الباحث بإعداد أداتين للقياس، الأداة الأولى تكونت من (20) فقرة تقيس جودة اختبارات القبول في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة، والثانية لقياس مستوى الكفاءىة العلمية لدى خريجي هذه الكليات بعدد فقرات بلغ (20) فقرة، وبعد الحصول على النتائج ومعالجتها إحصائياً توصل الباحث إلى مجموعة استنتاجات
- ظهر أن خريجي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة ضمن الجامعات العراقية كانوا ذوي مستوى منخفض من حيث الكفاءة العلمية التي يظهرونها عند إدارة مهامهم التعليمية والتدريبية وغيرها في المجالات الرياضية.
- العلاقة الارتباطية بين جودة اختبارات القبول في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة وبين كفاءة خريجي هذه الكليات علمياً كانت ذات طبيعة إيجابية وذات دلالة معنوية وقوية.